كيري: اتفاق أردني إسرائيلي على اتخاذ إجراءات جديدة في الأقصى

عمان/ سوا/ أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري في عمان السبت اتفاقا بين الجانبين الأردني والإسرائيلي على اتخاذ تدابير جديدة بخصوص المسجد الاقصى في مسعى لانهاء موجة العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واوضح كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة أن هذه الاجراءات سيعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء السبت.

واضاف ان من بين هذه التدابير "موافقة نتنياهو على اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدس ي".

كما وافقت إسرائيل على "احترام الكامل لدور الاردن الخاص" باعتباره المؤتمن على الأماكن المقدسة، بحسب الوضع الراهن لعام 1967.

واكد كيري أن "اسرائيل لا تنوي تقسيم الحرم القدسي" و"ترحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأردنية” التي ستلتقي “قريبا” لتعزيز الاجراءات الامنية في الحرم القدسي.

وكان كيري التقى السبت في عمان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس كلا على حدة سعيا لإنهاء موجة العنف الاخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس. ورفعت الجمعة القيود على دخول المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة في محاولة على ما يبدو لتخفيف التوتر في محيط المسجد.

واندلعت اشتباكات في الاعياد اليهودية الشهر الماضي مع تزايد زيارات اليهود الى الحرم القدسي الذي يسميه اليهود جبل الهيكل، ويطالب المتطرفون بهدمه، ما زاد من مخاوف الفلسطينيين من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم.

وشهدت الاراضي الفلسطينية عددا من الهجمات التي نفذها فلسطينيون منفردون ضد اسرائيليين من بينها عمليات طعن بسكاكين واطلاق نار وصدم بسيارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد