قيادي فلسطيني: كي مون لم يقدم مبادرة للتهدئة

رام الله / سوا / قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، اليوم الخميس، إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لم يقدم خلال مباحثاته الطارئة مع القيادة الفلسطينية وحكومة الاحتلال مبادرة محددة لتهدئة موجة التوتر المستمرة منذ مطلع الشهر الجاري.

وأضاف في حديث لوكالة الأنباء الألمانية، أن زيارة بان كي مون الطارئة للمنطقة اقتصرت على الدعوة للتهدئة وضبط النفس دون أن يقدم مبادرة محددة بهذا الشأن، معتبرا، أن أهمية الزيارة تكمن في أن الهبة الشعبية المستمرة في الأراضي الفلسطينية تمكنت من خلق واقع جديد من أجل تدخل دولي للتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني.

وأشار أبو يوسف إلى أن هذه الهبة الشعبية جاءت نتيجة انسداد الأفق السياسي وعملية السلام مع إسرائيل وانتهاكات الأخيرة بحق المسجد الأقصى وهجمات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين.

وقال، "أمام هذه الجرائم المتواصلة، زار بان كي مون المنطقة لمعرفة كيفية حل هذا التصعيد.. وقد أكد الجانب الفلسطيني أنه لا بد من التحرك استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية خاصة الصادرة عن الأمم المتحدة التي تضمن الحقوق الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأضاف، "الجانب الفلسطيني أكد كذلك أن أي أمن أو سلام أو استقرار في المنطقة يتطلب تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وبشأن الطلب الفلسطيني بتوفير حماية دولية، أوضح أبو يوسف أن بان كي مون أبلغ الجانب الفلسطيني أنه شكل لجنة لدراسة الطلب، مضيفا، أنه تم التأكيد فلسطينيا على ضرورة التسريع في إقراره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد