خطة من 4 بنود لكيري لوقف التصعيد

القدس / سوا / كشفت مصادر دبلوماسية ان ملامح التحرك الأمريكي المتمثل في زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري قريبا لاحتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بدأت بالتبلور الا انها لم تنتهي بعد.


وقالت المصادر اليوم الخميس ان هناك تحرك لعقد قمة امريكية فلسطينية اسرائيلية اردنية في عمان قريبا من أجل احتواء التصعيد الذي بدأ يقلق الولايات المتحدة الامريكية ، متوقعة ان تناقش هذه القمة خطة من أربعة بنود وهي:-


أولا :- خفض مستوى العنف
ثانيا:- تأكيد اسرائيلي على عدم تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي
ثالثا:- تجميد الاستيطان لفترة ما
رابعا:- عودة التفاوض بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.


وأشارت المصادر الى ان هذه البنود ما زالت في اطار المناقشة لكنها لم تنضج بعد ، مشيرة الي ان كيري يسعى بشكل عاجل الى خفض مستوى التصعيد ونشر الهدوء لتسهيل جهود تحقيق حل الدولتين.


بدورها قالت حركة ( حماس ) ان زيارة وزير الخارجية الامريكي للمنطقة هدفها انقاذ الاحتلال الاسرائيلي من الورطة ، وليس فيها اي شيء لمصلحة الشعب الفلسطيني ، وينبغي عدم المراهنة على مثل هذه الزيارات.


وأكد المتحدث باسم (حماس) سامي ابو زهري لوكالة (سوا) الاخبارية اليوم الخميس ان الموقف الامريكي هو موقف معادى للشعب الفلسطيني ولو كانت وانشطن معنية بتقديم شئيا لقدمته خلال عشرين عاماً ، مشيراً الى ان امريكيا تتحرك حينما يحتاج الاحتلال الاسرائيلي ذلك.

من جانبه أكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي أحمد المدلل خلال حديث مع وكالة (سوا) ان نتنياهو يحاول الاستنجاد بالإدارة الامريكية من أجل اخماد نيران الانتفاضة الشعبية الفلسطينية.


وقال المدلل ان نتنياهو يعيش في حالة ارباك حقيقي نتيجة تعاظم هذه الانتفاضة ، وبالتالي هو يحاول الاستنجاد بالجميع بمن في ذلك الادارة الامريكية لوقف هذه الانتفاضة ومنع استمرارها.


وأوضح ان هدف زيارة كيري للمنطقة هو الالتفاف على هذه الانتفاضة عبر الضغط على السلطة الفلسطينية للتدخل بأدواتها من أجل انهاء هذه الانتفاضة ، معتقداً ان الشعب الفلسطيني سيواصل انتفاضته في ظل التخاذل العربي والعالمي.

يتبع...

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد