حقائق وارقام عن الانتخابات التشريعية في مصر

القاهرة / وكالات / يتوجه اكثر من 27 مليون ناخب مصري الاحد للادلاء باصواتهم في الجولة الاولى من اول انتخابات تشريعية في البلاد منذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013.

وستجري هذه الانتخابات المنتظرة على مرحلتين بين 17 تشرين الاول و 2 كانون الاول لشغل 596 مقعدا في اكبر بلد عربي والذي يبلغ تعداد سكانه اكثر من 88 مليون نسمة. وسيجرى انتخاب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس السيسي 28 نائبا.

وهذه الانتخابات التي جرى تأجيلها اكثر من مرة منذ عزل مرسي هي اخر مرحلة في خريطة الطريقة التي اعلنها قائد الجيش السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لحظة اعلانه الاطاحة بمرسي.

وكان اصدار دستور جديد للبلاد واجراء انتخابات رئاسية هما اول مرحلتين في هذه الخريطة التي انهت عاما من حكم جماعة الاخوان المسلمين للبلاد.

واعتبرت السلطات المصرية جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي "تنظيما ارهابيا"، واوقفت وحاكمت عشرات الالاف من قياداتها وانصارها في حملة قمع واسعة شملت لاحقا نشطاء علمانيين من الذين قادوا الثورة على مبارك في 2011، ما دفع باحزاب وحركات يسارية وشبابية لمقاطعة الانتخابات.

وسيطرت جماعة الاخوان المسلمين وتجمع للاحزاب السلفية على البرلمان السابق الذي جرى انتخابه نهاية 2011، الذي تولى رئاسته سعد الكتاتني القيادي الاخواني قبل ان يصدر قرار من المحكمة الدستورية بحله في حزيران 2012 قبل ايام من انتخاب مرسي رئيسا للبلاد.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 54.9% من اصوات الناخبين المسجلين.

واصدر القضاء المصري قرارا بمنع اعضاء جماعة الاخوان المسلمين من الترشح لكافة الانتخابات العامة. لكن مئات من الاعضاء والنواب السابقين للحزب الوطني الديمقراطي، حزب مبارك، سيتنافسون في الانتخابات بعدما الغى القضاء قرارا سابقا بمنع ترشحهم.

وتنطلق المرحلة الاولى للانتخابات والمقررة في 14 محافظة السبت المقبل 17 تشرين الاول بانتخاب المصريين في الخارج. وسيعقب ذلك بدء اقتراح المصريين في الداخل يومي 18 و19 من الشهر ذاته. ويحق ل 27 مليون ناخب التصويت في هذه المرحلة.

وتنطلق المرحلة الثانية والمقررة في 13 محافظة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر بانتخابات المصريين في الخارج. وسيعقب ذلك بدء اقتراح المصريين في الداخل يومي 22 و23 من الشهر ذاته. ويحق ل 28 مليون ناخب التصويت في هذه المرحلة.

وتخصص القوائم الانتخابية اماكن الزامية لتمثيل السيدات والاقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والمصريين في الخارج والعمال والفلاحين. ويأتي على رأس هذه القوائم "قائمة في حب مصر" التي تدعم السيسي.

وابرز الاحزاب السياسية المتنافسة في هذه الانتخابات هي حزب المصريين الاحرار الذي اسسه الملياردير المصري نجيب ساويرس وحزب الوفد وهو حزب ليبرالي ذو تاريخ عريق.

ويعد حزب النور السلفي الحزب الاسلامي الوحيد الذي يخوض منافسة في هذه الانتخابات.

ويجب ان يكون المرشحون للانتخابات فوق سن الخامسة والعشرين.

ويحق للمصريين الذين تخطوا سن الثامنة عشر التصويت الذي يبدأ في تمام التاسعة صباحا (7 صباحا ت.غ) وحتى التاسعة مساء (7 مساء ت.غ) تحت اشراف قرابة 16 الف قاض. ويحق للجنة الانتخابات تمديد مدة الاقتراع اذا ما اقتضت الضرورة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد