اتفاقيات سعودية فرنسية بـ 10 مليارات يورو

باريس / سوا / أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، أثناء زيارته للرياض الثلاثاء، توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم مع المملكة السعودية بقيمة 10 مليارات يورو.
وقال فالس في تغريدة عبر تويتر: "فرنسا-السعودية: عقود بعشرة مليارات يورو"، فيما أعلنت رئاسة الوزراء أن الاتفاقيات المختلفة هي في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، والملاحة والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنى التحتية.

وينص اتفاق تم توقيعه الثلاثاء في الرياض، على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لا سيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "إل إف بي" للتقنية الحيوية، من أجل إنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.

وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية، وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا إلى المملكة، بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.

وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس أن المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الأقمار الاصطناعية والاتصالات والمراقبة.

كما تم الاعلان عن عزم الرياض بدء مفاوضات مع الشركات الفرنسية "فيوليا" و"الستوم" و"انجي" من أجل مشاريع في مجال البنى التحتية، لاسيما في ما يخص مشروع إدارة شبكة المياه في الرياض (3 مليارات يورو) وتوزيع الطاقة في جدة (مليار يورو).

وأشار بيان صادر في المناسبة، إلى أن قطاع الطيران المدني يحظى بإمكانيات مهمة للتعاون بين الطرفين، إذ تحظى شركة إيرباص "بإمكانيات قوية للنمو التجاري مع مشروع تجديد الخطوط الجوية السعودية لأسطولها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد