دول الخليج تسعى لشراء منظومة القبة الحديدية من اسرائيل

القدس /سوا/ كشفت صحيفة يديعوت احرنوت عن سعي لدول مجلس التعاون الخليجي لشراء اسلحة متطورة من اسرائيل خصوصا نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ البالستية وذلك في اطار تخوفاتها من ايران.

وقالت الصحيفة نقلا عن قناة سكاي نيوز الامريكية ان دول الخليج تسعى لشراء المنظومة ضمن صفقة كبيرة تقدر بمليارات من الدولارات الامريكية في اطار جهودها لمواجهة ايران وصواريخها البالستية .

وبحسب هذه الانباء فان المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر والكويت يعملون على شراء أنظمة القبة الحديدية كوسيلة للحماية من التهديد الإيراني وفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز الليلة (الاربعاء).

ووفقا للتقرير فان ست دول من مجلس دول التعاون الخليجي تجري مباحثات من خلال وسطاء امريكيين بما في ذلك شركة رايثيون الامريكية التي تعمل بالتعاون مع شركة”رافائيل الاسرائيلية من اجل تسويق النظام المضاد للصواريخ في الولايات المتحدة.

وأشارت المصادرالتي تشارك في المحادثات ان دول الخليج العربي معنية ايضا بشراء صواريخ اعتراضية بعيدة المدى مثل “السهم” والعصا السحرية. في مرحلة متقدمة “.

وفقا للمصادر الغربية فان دول مجلس التعاون الخليجي فانها تريد لشراء نظام للدفاع ضد التهديدات الباليستية الإيرانية بسبب مخاوفها بعد الاتفاقبين إيران والقوى العالمية الست حيث سيؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات ودخل الكثير من المال للاستثمار لايران ما سيؤدي الى ان يعمل الايرانييون على تتسليح انفسهم سيما ان هناك تعاون كبير بين موسكو وطهران.

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة خلال زيارة الى لندن ان “الإسرائيليين لديهم غطاء من الصواريخ من خلال نظام القبة الحديدية قليل، ونحن سيكون لدينا قبة كبيرة في الخليج”.

وأضاف آل خليفة أن “إيران تحاول تقويض واسقاط الحكومات في منطقتنا”، موضحا أن المخاوف ازدادت “بعد رفع العقوبات لان إيران ستستثمر بشكل كبير في تطوير التقنيات والتكتيكات من أجل هزيمة أنظمة دفاعنا”

يشار الى انها ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرح مثل هذا الاقتراح فقبل بضع سنوات حاولت دول الخليج لشراء نظام اسلحة من اسرائيل لكن خلافات لم تؤدي الى توقيع الصفقة لكن الوضع الان مختلف حيث أن كلا الطرفين لديه عدو مشترك – التهديد الإيراني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد