ما هو تقييم الاجهزة الامنية والعسكرية الاسرائيلية للتصعيد في غزة؟

غزة / متابعة سوا / في إطار المتابعة الخاصة لوكالة سوا الاخبارية للتطورات المتلاحقة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، ومن خلال رصد وسائل الاعلام الاسرائيلية وتصريحات قادة الاحتلال الاسرائيلي والتسريبات الأمنية والعسكرية الاسرائيلية، توقع مصدر عسكري اسرائيلي كبير قبل عدة ايام ان قيادة حماس في قطاع غزة لا تريد الانجرار الى تصعيد عسكري في قطاع غزة (..) مشيرا الى ان هذه التوقعات لم تتغير ومع ذلك فان تطورات الاحداث الاخيرة في غزة تثير القلق لدى الدوائر الامنية والعسكرية الاسرائيلية من الانجرار الى تصعيد في القطاع.


المصدر يشير الى ان قيادة حماس لا تمنع المظاهرات في غزة ولا الاقتراب من السياج الحدودي ، مشيراً الى ان قيادة حماس في الماضي منعت تلك المظاهرات من الوصول للسياج الحدودي.


وأوضح المصدر العسكري ان تقديراتهم رغم ما حدث حتى الآن فان حماس ما زالت غير معنية في هذه المرحلة على الأقل من الانضمام الى موجة العنف الراهنة في مناطق الضفة الغربية و القدس وانها تعتبر المواجهات الأخيرة على السياج الحدودي بغزة جزء من ابداء التضامن مع الأحداث بالقدس والضفة.


وقال المصدر ان قوات الجيش الاسرائيلي حاولت ابداء ضبط النفس قدر المستطاع الا ان النتائج أدت الى مقتل واصابة متظاهرين فلسطينيين ، وهذا قد يؤدي الى تصعيد سريع وفقدان السيطرة، مبيناً ان القيادة العسكرية الاسرائيلية حذرت من ديناميكية التصعيد والتدهور السريع وفقدان السيطرة على غرار ما حدث صيف العام الماضي.


وأشار المصدر الى أنه في هذه المرحلة تواصل قوات الجيش الاسرائيلي حالة التأهب على طول الشريط الحدودي الفاصل مع قطاع غزة.


وبين المصدر ان قيادة الجيش الاسرائيلي تجرى مشاورات واجتماعات وتقييمات بمشاركة كبار الضباط على مدار الساعة حول الأوضاع الأمنية ومدى استعدادها لكافة الاحتمالات ومن ضمن ذلك التحول الى تصعيد سريع بالضفة وغزة.


وأشار المصدر العسكري الى ان كافة السيناريوهات محتملة في ظل هذه الظروف المعقدة لدى القيادة الأمنية والعسكرية الاسرائيلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد