هولاند يحذر من حرب شاملة بسبب أزمة سورية

باريس /سوا/ حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الأربعاء، من اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط بسبب الأزمة السورية، داعياً المجتمع الدولي للتحرك بشكل عاجل من أجل تفاديها. 

وأضاف هولاند خلال خطاب ألقاه أمام نواب البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، أن "المأساة السورية تهمنا جميعاً ونحن مصممون على اتخاذ موقف حازم، وإن لم نتحرك لوقف التصعيد في سورية فنحن مهددون بحرب شاملة في المنطقة". 

ولفت الرئيس الفرنسي إلى أنه "إذا تركنا الحرب الدينية تستفحل في سورية فلن نكون في مأمن من تداعياتها ويجب علينا أن نساهم جميعاً مع جميع الأطراف المعنية في إيجاد مستقبل سياسي في سورية يمنح الشعب السوري بديلاً عن خياري بشار الأسد وتنظيم داعش".

 كذلك تطرّق هولاند إلى قضية اللاجئين والمهجرين السوريين، والذين يتقاطرون على بلدان الاتحاد الأوروبي، داعياً إلى تقديم المزيد من الدعم إلى تركيا لمساعدتها على تحمل تدفق المهاجرين على أراضيها. 

وطالب أيضاً بـ"دعم مقترح خطة عمل أوروبية تركية لمعالجة قضية اللاجئين لتنظيم عملية اللجوء إلى أوروبا انطلاقاً من الأراضي التركية". 

وتنص الخطة التي قدّمها الاتحاد الأوروبي على رصد ميزانية مالية لتركيا مقابل تعهدها بإنشاء مراكز استقبال لتسجيل اللاجئين وفرزهم قبل التوجه إلى أوروبا، فضلاً عن تعزيز عمليات المراقبة على الحدود التركية الأوروبية ومحاربة المهربين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد