"يديعوت" تسلط الضوء على "دليل الخطف" لدى القسام

26-TRIAL- القدس /سوا/ سلّطت صحيفة يديعوت العبرية عصر السبت الضوء على كتاب ألفه أسير من حركة حماس في سجون الاحتلال الإسرائيلي يسهب فيه بالحديث عن الطرق الأنجع للخطف؛ وذلك في أعقاب اتهام الكيان الإسرائيلي لعنصرين من الحركة باختطاف المستوطنين الثلاثة مؤخرًا.
ونقلت الصحيفة عن كتاب "نظرة على المقاومة من الداخل" الذي ألفه الأسير محمد عرمان المحكوم بالسجن 35 مؤبدًا، إنه "في حال تمت عملية الخطف بعناية، فلن تكون هنالك مشكلة في احتجاز المختطفين لفترات طويلة في الضفة الغربية، وأن على المنفذين أن يكونوا نشطاء في خلايا ميتة لحماس تم تهيئتهم جيدًا ولم ينكشفوا على الجواسيس".
وبحسب الكتاب، يوصي عرمان باختطاف جندي يهودي من أصل "أشكنازي" ومتزوج وله أولاد ووالداه على قيد الحياة، "وفي ذلك الحين سيكون الخطف ناجعًا أكثر"، لكنه شدد على أن الاستعدادات لا تقل أهمية عن الهدف، "فيجب إعداد مكان سري تحت الأرض قبل الخطف وبعيدًا عن البيوت المأهولة أو في حي لا يشك الاحتلال في ساكنيه".
وقالت الصحيفة إن كتائب القسام الجناح العسكري لحماس وزعت كتيبًا على عناصرها في عام 2012 يحمل اسم "دليل الخطف"، وهي النسخة المعدلة من كتيب عرمان، وتدعو فيه خلاله المعنيين بالخطف لتعلم اللغة العبرية، وتغيير المركبة بعد تنفيذ العملية.
واتهم جهاز "الشاباك" الإسرائيلي رسميًا مروان القواسمي (30 عامًا) وعامر أبو عيشة (32 عامًا) من نشطاء حركة حماس في الخليل باختطاف المستوطنين الثلاثة في 12 يونيو الجاري، ويشن حملات دهم واسعة للوصول إليهما.
وذكر موقع "والا" العبري أن الشابين سبق أن اعتقلا في السجون الإسرائيلية، وفقدت آثارهما من بيتيهما في حي "خاراس" بالخليل قبيل تنفيذ عملية الخطف، ونقل الموقع عن مسئول في السلطة الفلسطينية قوله بعيد تنفيذ العملية إن السلطة هي من أبلغت إسرائيل باختفاء الاثنين.
250
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد