ورش عمل تعريفية حول دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون بغزة

غزة /سوا/ نظمت منظمات أهلية عددا من ورش عمل تعريفية ضمن مشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون في قطاع غزة”، الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP / تعزيز سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية ، الأمن والعدالة للشعب الفلسطيني.

وتناولت ورش العمل التعريفية محاور حقوق الانسان من حيث المفهوم والخصائص واليات الحماية الاقليمية والدولية و القوانين والتشريعات الوطنية الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات الاهلية والدولية التى تحمي هذه الحقوق .

وشارك بالورش التدريبية أعضاء مجالس الإدارة ومتطوعين ، ونشطاء محليين ،وخريجين والعاملين في المنظمات الأهلية من القطاعات المستهدفة.

وتناولت الورشة الاولى التي عقدت بجمعية الوسام للتنمية المجتمعية والزراعية والتي قام بتقديمها عبد الكريم العويني عدة محاور منها حقوق الانسان من حيث المفهوم والخصائص واليات الحماية الاقليمية والدولية و القوانين والتشريعات الوطنية الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات الاهلية والدولية التى تحمي هذه الحقوق .

وتخلل الورشة نقاش مفتوح حول عمل المجموعات وطرح المشاكل التى قد تواجه الشباب والمنظمات الاهلية وأهمية التركيز على دور الشباب كعنصر فاعل فى نشر وتعزيز مفاهيم واستراتيجيات سيادة القانون.

أما الورشة الثانية قامت بتنظيمها جمعية العطاء والتي قدمتها حنان عودة استهدفت مجموعة من المستفيدين والذين يتلقون خدمات متنوعة من الجمعية، وتناولت الورشة مجموعة من المواضيع ذات العلاقة بالقوانين الوطنية الفلسطينية وتأثيرها على الفئات المهمشة، كما أشارت إلى آليات الضغط والمناصرة وكيفية العمل بها.

وتناولت الورشة الثالثة والتي الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون وقامت بإدراتها سعاد المنشي لمفهوم القوانين الوطنية ومن ثم التعرف على القوانين المتعلقة بالفئات المهمشة وابرز عيوب هذه القوانين ووضعها بعد الانقسام وتأثير ذلك على منظومة العدالة ومن وضحت الفئات المهمشة وهى (النساء ,الأشخاص ذوى الإعاقة , العمال ,المزارعين , الشباب )

وخرجت الورش بمجموعة من التوصيات المشتركة، حيث طالب المشاركين بضرورة إعادة تفعيل المجلس التشريعي وإقرار القوانين المنوطة به وخاصة قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات، مشددين الي ضرورة انهاء الانقسام و الدعوة للمصالحة المجتمعية الوطنية وتقديم التنازلات الوطنية ما بين الفصائل لحدوث وحدة وطنية.

وتجدر الإشارة إلى أن كل من عبد الكريم العويني وحنان عودة وسعاد المنشي قد شاركوا في البرنامج التدريبي الخاص بمشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون في قطاع غزة. وقاموا بعرض المفاهيم ونقلها للفئات المختلفة التي يعملوا معها محققين بذلك الهدف الأساسي من البرنامج التدريبي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد