تنظيم ورشة عمل حول دور الاعلاميين في تسيير العملية التعليمية

غزة /سوا/ نظم البرنامج الإعلامي للتطوير الصحي- رام الله ورشة عمل، اليوم الأحد، حول دور الإعلاميين في تسيير العملية التعليمية وتعزيز دور ذوي الإعاقة في التعليم ، في مقر مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين بغزة.


وناقشت الورشة التي تأتي ضمن مشروع مكتبات البحث والمعرفة المجتمعية في البرنامج الإعلامي للتطوير الصحي، أهمية دور الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر قضايا ومشاكل التعليم، وتسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها فئة ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية بفلسطين، إلى جانب دور حقوق الإنسان في حماية ذوي الإعاقة وحقهم بالتعليم ضمن القوانين التي تكفل ذلك.


وقال الصحفي تامر المسحال في مداخلته خلال الورشة، إن للإعلام دور كبير في إنجاح المشاريع والحملات، وإيصال الرسائل الملائمة للجمهور المستهدف.


وأوضح المسحال أنه يجب على الإعلام الاعتراف بالتجديد لا بالتقليد، ومراعاة أهمية التطور التكنولوجي واستخدامه لما له من أهمية في انجاح المشاريع خاصة التي تمس المجتمعات كقضية التعليم.


وتطرق المسحال إلى دور الإعلام الخاص بأي مشروع، مبيناً أن وظيفته ليست ضمن إطار العلاقات العامة فقط، بل خلق صورة واقعية مبنية على الحقائق لا على تهويل هدف ودور المشروع.


وحول دور حقوق الإنسان في ضمان الحق بالتعليم بفلسطين، تطرق المحامي كارم نشوان خلال الورشة إلى النصوص القانونية التي تكفل حق التعليم وخاصة لذوي الإعاقة، ودور حقوق الإنسان في الدفاع عنهم وتلبية احتياجاتهم.


وقال نشوان إن القانون ينص على أن التعليم إلزامي حتى المرحلة الأساسية ومجاني حتى المرحلة الإعدادية، مشيراً إلى أن المدارس الحكومية في غزة لا تكفل التعليم المجاني للطلاب بالمعنى المطلوب.


وعن دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، أكد نشوان أنه يجب على كل إعلامي معرفة التشريعات القانونية قبل نشر أي موضوع يتعلق بحقوق الإنسان، وذلك لضمان إيصال الرسالة صحيحة لتحقيق الهدف منها.


من جانبه، قال إيهاب الحلو مسئول المشروع، أن الهدف من الورشة نشر الوعي بتبني السياسات التعليمية المناسبة للارتقاء بمستوى التعليم في فلسطين، والعمل على موائمة المؤسسات التعليمية كافة لذوي الاحتياجات الخاصة.


وأشار إلى أن الورشة تأتي ضمن أنشطة مشروع مكتبات البحث والمعرفة المجتمعية في البرنامج الإعلامي للتطوير الصحي المنفذ بالشراكة مع "يونسكو" وبتمويل من اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد