الضـــــــفة والقــــــــدس ..تنتَــــــــفِضــــان

القدس /سوا/ تشهد مدن وقُرى الضفة الغربية ومدينة القدس في وقت صياغة هذا الخبر، اقتحامات واسعة وعمليات عسكرية إسرائيلية منذ مساء أمس السبت، مما اندلعت مواجهات بين الشباب الفلسطينيين والعناصر المُقتحمة، فيما أعدم الاحتلال الشاب فادي علون في بلدة العيسوية.

وفيما يلي أبرز أخبار الساعة في الضفة الغربية:

مواجهات بعدة مناطق في محافظة الخليل

تجددت المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في مناطق التماس والقريبة من المستوطنات في مختلف مناطق محافظة الخليل جنوب الضفة.

وأفادت مصادر محلية  أن مواجهات وقعت مع قوات الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل، ومفرق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من المدينة، وعلى مدخل بلدة بيت أمر، ومخيم العروب شمالا، وبلدة بيت عوا، ومخيم الفوار جنوبا، ما أدى إلى وقوع إصابات جراء استنشاق الغاز المدمع.

من جهة أخرى، رشق مستوطنو مستوطنة "كريات أربع" المواطنين ومركباتهم المارة قرب المستوطنة بالحجارة، ما أدى الى تحطيم زجاج بعض مركباتهم.

يذكر أن المستوطنين كثفوا من اعتداءاتهم على المواطنين ومساكنهم وممتلكاتهم القريبة من المستوطنات في كافة المناطق، وأغلقوا بعض الطرق الرابطة بين مدينة الخليل وبلدات المحافظة.

اقتحام باب المغاربة

اقتحم العشرات من المستوطنين والمخابرات، صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة بحراسة شرطة الاحتلال مشددة.

وأفاد شهود عيان ان حوالي 30 مستوطنا وأفراد من المخابرات وطلاب يهود اقتحموا الاقصى، ونفذوا جولات في ساحاته، وحاولت مجموعة أداء طقوسها الدينية في الساحات إلا أن حراس الاقصى والمصلين تصدوا لهم بالتكبير.

وأشار الشهود إلى أن قوات الاحتلال لا تزال تغلق الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى، وتمنع دخول المقدسيين، فيما اعتقلت اثنين من حراس المسجد الأقصى. وتشهد مدينة القدس المحتلة اضرابًا شاملاً في المحلات التجارية واغلاق المدارس.

إعلان حالة الطوارئ

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني رفع درجة الطوارئ في الضفة والقدس، بفعل الأجواء التي تشهدها المنطقتين.

وقال الهلال في بيان وصل وكالة "سوا" ظهر الأحد ، إن الطوارئ ارتفعت للدرجة الثالثة، وجرى تفعيل غرفة عمليات مركزية في مختلف المناطق، مشيراً إلى تفعيل فرق المتطوعين في صفوفه.

اقتحام منزل فادي علون

اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم منزل عائلة الشهيد فادي علون في بلدة العيسوية بالقدس ، وشرعت بتفتيشه بشكل دقيق، فيما اعتدت على عدد من النساء في المنزل.

وفرضت قوات الاحتلال حصاراً على منزل عائلة الشهيد، فيما أطلقت النار مباشرة تجاه المواطنين والصحفيين، ما أدى لإصابة مراسلة قناة الميادين هناء محاميد بشكل مباشر.

واستشهد الشاب فادي علون من العيسوية، برصاص قوات الاحتلال في مدينة القدس.

وزعمت المصادر العبرية، أن الشاب اقدم على طعن إسرائيلي وأصابه بجروح متوسطة، فيما أطلقت شرطة الاحتلال النار عليه ما ادى لاستشهاده.

ويظهر مقطع فيديو بثته المواقع العبرية، أن الشاب حاول الهرب من المستوطنين الذين كانوا يلاحقونه، لكن شرطة الاحتلال عاجلته برصاصات قاتلة، ما ادى لاستشهاده.

وتسرب مقطع فيديو آخر يظهر تلفظ المستوطنين بكلمات معادية عنصرية منها "عربي عربي" اثناء مرورهم ودوسهم على محيط الجثمان الملقى على الارض.

قوات الاحتلال تصيب 25 شاباً وتحرق منزلاً بجنين

أصيب 25 شاباً، في مخيم جنين بالرصاص الحي فجر اليوم، أثناء مواجهات مع قوات الاحتلال في المخيم.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال فرضت حصاراً على منزل الأسير المحرر قيس السعدي، بينما اندلعت النيران في أحد منازل المواطنين جراء اطلاق قوات الاحتلال القذائف الصغيرة على منازل المخيم.

وشهد المخيم انتشاراً كبيراً لجنود الاحتلال في المخيم، وتوزع عدد من القناصة على أسطح المنازل، ثم انسحبت قوات الاحتلال من المخيم بعد فشلها في اعتقال الشاي قيس، فيما اعتقلت شقيقه.

تفجر العديد من المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال والمستوطنين في العديد من أنحاء الضفة الغربية.

صد عشرات الشبان، مساء السبت، هجوما نفذه مستوطنون على منزل لعائلة الهريني في البيرة، والقريب من حاجز "DCO"، وهاجموا المستوطنين الذين كانوا يحاصرون المنزل، وحاصروه وحطموا زجاج المنزل.

وأمطر الشبان المستوطنين وقوات الاحتلال بالحجارة، وأجبروهم على الابتعاد عن المكان، فيما ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز نحو المنزل والشبان المدافعين عن المنزل.

ويتجمع حالياً قرابة 200 شاب للدفاع عن المنزل، ولا تزال مواجهات في المكان بين قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة، والمواطنين من جهة أخرى، ويطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة نحو المواطنين، لإبعادهم عن المنزل.

وما تزال المواجهات مستمرة بين قوات الاحتلال والشبان الذين تمركزوا داخل المنزل، وتحاول قوات الاحتلال اخلاء المنزل، في حين يرفض الشبان ذلك خشية من عودة المستوطنين.

وما يزال المستوطنين يتواجدون علي الشارع القريب من البيت في ظل حماية الجيش لهم، ويقوم الجنود باطلاق قنابل الغاز بكثافة نحو الشبان.

كما أصيبت عائلة كاملة بعد أن استهدفها جنود الاحتلال باطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المنزل، ومن ضمن المصابين رجل مسن، و4 أطفال.

وقام الشبان والهلال الاحمر باخلاء المنزل من المصابين.

وفي ذات السياق احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، عشرات المركبات على حاجز عسكري "شافي شامرون" شمال غرب مدينة نابلس ، وأعاقت تحركات المواطنين .

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال احتجزت عشرات المركبات القادمة من جنين وبقية المحافظات، وفتشتها بشكل دقيق، ما أدى لأزمة مرورية خانقة.

وفي سياق متصل أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض، بأن مواجهات اندلعت في منطقة الظهر بالبلدة، مقابل مستوطنة "كرمي تسور"، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً

من ناحية ثانية اندلعت مواجهات، الليلة، بين الشبان والمستوطنين بحماية جنود الاحتلال، في قرية صرة غرب نابلس.

وقال شهود عيان إن المستوطنين حاولوا التسلل إلى القرية، إلا أن يقظة الأهالي حالت دون ذلك، وسط اندلاع مواجهات على مدخل البلدة.

الاعتداء على حارس

وهاجم مستوطنون، الليلة، حارس متنزه بلدية يطا، في حين تجمهر آخرون في محيط مفترق بيت عينون شرق الخليل.

وذكر منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن عددا من المستوطنين المدججين بالسلاح اقتحموا قرية الكرمل بمركبة كانوا يستقلونها، ودخلوا بقوة السلاح إلى منتزه بلدية يطا وهاجموا حارسه، جاسر حسن حزازة (63 عاما)، كما اقتحموا الغرفة الخاصة بحراس المتنزه وعاثوا بمحتوياتها خرابا.

وذكر شهود عيان، أن عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح تجمهروا الليلة برفقة دوريات عسكرية إسرائيلية، في محيط مفترق بيت عينون وقرب مستوطنتي "كريات أربع" و"خارصينا"، وقاموا بأعمال عربدة.

اصابة شاب واعتقال آخر

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلا بالرصاص "المطاطي"، واعتقلت ستة مواطنين من مدينة قلقيلية، الليلة، خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشرقي للمدينة.

وأفاد مصدر أمني، بأن المواجهات على المدخل الشرقي للمدينة أسفرت عن إصابة الطفل أمير زهران (15 عاما) برصاص "مطاطي" في بطنه، نقل إثرها للمستشفى.

وذكر شهود عيان أن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت المدينة من المدخل الشرقي، واعتقلت عددا من المواطنين عرف منهم: كمال طاهر حرب (15 عاما)، وغازي أشرف جلو ( 13 عاما).

اصابات ب رام الله

أصيب عدد من المواطنين بأعيرة معدنية واختناق خلال مواجهات عنيفة اندلعت الليلة، بين المواطنين الذين هبوا للدفاع عن المنازل الواقعة على حدود بلدة سنجل شمال رام الله، وجنود الاحتلال الإسرائيلي الذين هرعوا لتوفير الحماية للمستوطنين المتواجدين بكثافة على مقربة من المدخل الشمالي للبلدة.

وقال شهود عيان، إن هناك إصابات وحالات اختناق عديدة بين المواطنين نتيجة استخدام جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت بكثافة، وأن الغاز السام طال عددا من المنازل القريبة من المدخل الشمالي للبلدة ما ضاعف عدد المصابين بالاختناق.

محاولات اقتحام شرق قلقيلية

اقتحم مستوطنان يستقلان دراجة نارية الليلة، قرية كفر لاقف شرق قلقيلية، في الوقت الذي شهد محاولات مستمرة من قبل مستوطنين لاقتحام قرية جيت من أكثر من جهة.

وأفاد مصدر أمني بأن أهالي كفر لاقف تصدوا لمستوطنين على دراجة نارية اقتحما القرية، وقاموا بطردهما، فيما أكد شهود أن المستوطنين يتواجدان على مدخل القرية.

وأشار المصدر إلى وجود محاولات للمستوطنين لاقتحام قرية جيت من أكثر من جهة.

مهاجمة مركبات

هاجم مستوطنون، الليلة، مركبات المواطنين قرب قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وقال شهود عيان إن مستوطني "حلميش" هاجموا مركبات المواطنين التي تمر بمحاذاة المستوطنة، دون أن يبلغ عن إصابات.

و ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان مسؤولاً أمنيا اسرائيلياً رفض دعوة لتشديد القبضة الأمنية على المدنيين في الضفة الغربية واغلاق بغض الطرقات امامهم.

وبحسب الاذاعة فان المسؤول الأمني وصف تلك الدعوات بانها أفكار من قبيل الغباء وهي منعزلة عن الواقع البالغ التعقيدات الذي يتطلب قدراً من الصبر والتأني.

وأكد أن هناك حالياً موجة من الاعتداءات لكنها لن ترقى إلى مستوى الانتفاضة الشعبية كما يدّعي البعض لأن جماهير المدنيين الفلسطينيين لا تخرج إلى الشوارع.

ورأى أن من الضروري عدم فرض إجراءات عقابية على السكان المدنيين الفلسطينيين.

كما أنه أشار إلى نجاح الدوائر الأمنية في إحباط 95% من المخططات (الإرهابية) لكنه أقرّ بصعوبة إحباط الاعتداءات التي يقوم بها أفراد دون تخطيط مسبق.

اعتقالات في نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) صباح اليوم الأحد، ثلاثة مواطنين من مدينة نابلس، أحدهم كان يتلقى العلاج من إصابة عمل في المستفشى العربي التخصصي بالمدينة.

وأفادت المصادر، أن قوة عسكرية اقتحمت المستشفى العربي واعتقلت الشاب كرم المصري، رغم خضوعه للعلاج من إصابة عمل، وصادرت كاميرات المراقبة بالمستشفى قبل انسحابها.

وفي عراق التايه شرقي نابلس، داهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزل الشاب زياد عامر بشكل همجي، وفجّرت الباب الرئيسي للمنزل، واعتقلته بعد تحطيم محتوياته بشكل كامل.

وأشارت عائلة عامر إلى أنه لم يمض على زواجه وتجهيز بيته أكثر من شهر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسيد فتحي الصادق (20 عاماً)، بعد اقتحام منزله في شارع السكة في نابلس. وشهدت مدينة نابلس تشديدات أمنية وإغلاقاً لعدة حواجز في محيطها، ما أجبر المواطنين على سلوك طرق التفافية أخرى.

اعتقال شابان في بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأحد، شابين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى يزن عمر السير (١٧ عاما)، والشاب أحمد إبراهيم السير (٢٨ عاما)، بعد ان تم ايقافهما في منطقة التل في البلدة القديمة والاعتداء عليهما بالضرب.



اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد