إنطلاق الجولة الأولى للمشاورات السياسية الفلسطينية التركمانستانية

رام الله / سوا / عُقدت على مدار يومين الجولة الأولى للمشاورات السياسية الفلسطينية التركمانستانية في العاصمة التركمانستانية عشق أباد برئاسة السفير د. مازن شامية، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون آسيا، وإفريقيا، وأستراليا، ونائب وزير الخارجية التركمانستاني ماتييف بيردينياز، حيث تناولت المشاورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مجالات متعددة، وتم أيضاً إستعراض الأوضاع السياسية الإقليمية وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان.

وأكد الطرفان على ضرورة حل جميع مشاكل المنطقة بالطرق السياسية والسلمية ونبذ العنف ووقف نزيف الدم لضمان عودة اللاجئين وخصوصاً في سوريا والعراق، والتأكيد على أهمية إستيعاب جميع الأطياف المذهبية والسياسية في الدول، وأيضاً ضمان وحدة وسيادة أراضي هذه الدول.

وشدد الجانبان على رفض مشاريع التقسيم الطائفي والمذهبي، كما وأكد الطرفان على ضرورة محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتحديداً تنظيم داعش، الذي يعتبره الجانبان تنظيم إرهابي ولا يمت للدين الإسلامي بأي صلة، وأن الإسلام منه براء.


وأكد الطرفان على ضرورة إنهاء الإحتلال الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية، ووقف جميع أنشطة الإحتلال الإستيطانية، وضرورة حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته من الإحتلال والتهويد، وإعتبار إجراءات الإحتلال الإسرائيلي غير شرعية وغير قانونية، وضرورة العودة الى الحوار والمفاوضات لضمان إنهاء الإحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتم خلال جولة المشاورات إقرار إتفاقيات في مجال الشباب والرياضة، والمجال الزراعي، والثقافي، ومجال حماية الإستثمار، ومنع الإزدواج الضريبي. 

كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة فلسطينية-تركمانستانية، برئاسة وزيري خارجية البلدين، تشمل التعاون في عدة قطاعات أهمها السياسة والدبلوماسية، والإقتصاد والتجارة، والتعليم، الطاقة، العلوم والتكنولوجيا، والصحة، والسياحة.


كما تم الإتفاق على تأسيس لجنة صداقة برلمانية فلسطينية – تركمانستانية، ومجلس رجال أعمال مشترك، كما تم الإتفاق على توأمة جامعتين ومدينتين فلسطينتين وتركمانستانيتين.


وإتفق الجانبان على أن تستضيف عشق أباد المنتدى الإقتصادي والتجاري الفلسطيني- التركمانستاني في عام 2016.


وجميع هذه الإتفاقيات الثنائية واللجنة المشتركة سيتم توقيعها بحضور وزيري خارجية البلدين في ديسمبر 2015، أثناء زيارة وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي .


وأخيراً، إتفق الطرفات على أهمية عقد المشاورات السياسية بشكل منتظم بين البلدين وإتفق الطرفان على عقد الجلسة الثانية في مدينة رام الله في أبريل 2016 القادم.


حيث شارك في الوفد الفلسطيني للمشاورات السياسية كل من السفير د. محمد ترشحاني، سفير دولة فلسطين في أوزبكستان، وتركمانستان، والسكرتير ثالث من وزارة الخارجية عميد عامر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد