كيري: عملية السلام لم تمت

126-TRIAL- واشنطن / سوا / اعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان مبعوث الولايات المتحدة الى الشرق الأوسط مارتن انديك، الذي عمل على تحريك مفاوضات السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين، استقال من منصبه.
واوضحت الوزارة في بيان ان مساعد انديك، فرنك لوينستاين سيحل محله وان انديك سيستعيد منصبه كنائب للرئيس في مركز أبحاث بروكينغز.
واضاف البيان ان انديك سيواصل مع ذلك "العمل بشكل وثيق" مع وزير الخارجية جون كيري وادارة الرئيس باراك اوباما بشأن هذه القضية.
واشاد كيري بـ "عمله بلا كلل من أجل تشجيع السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين" و"دوره الحيوي" في عملية السلام التي شدد على انها لم تمت.
وقال كيري في بيان ان انديك "سيواصل العمل من أجل السلام، والولايات المتحدة، كما سبق ان قلنا مرارا، ما زالت ملتزمة بالعمل ليس من أجل قضية السلام فحسب وانما ايضا من أجل استئناف عملية (الحوار) عندما تجد الأطراف طريق العودة الى المفاوضات الجادة".
وكانت مفاوضات السلام فشلت في نهاية نيسان بعد تسعة أشهر من الحوار غير المثمر.
انديك، الذي ولد في بريطانيا ونشأ في استراليا، عمل سابقا مع اللوبي الاسرائيلي الرئيسي في واشنطن، لجنة الشؤون العامة الأميركية الاسرائيلية (ايباك)، وحصل على الجنسية الأميركية عام 1993 عندما انضم آنذاك الى ادارة الرئيس بيل كلينتون.
عمل انديك مرتين سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل من 1995 الى 1997 ومن 2000 الى 2001 وقام بدور كبير في جهود كلينتون من أجل السلام في الشرق الأوسط بما في ذلك خلال قمة كامب ديفيد بين رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك ايهود باراك والزعيم الراحل ياسر عرفات.
وفي أول تصريح علني له عن المفاوضات قال انديك في أيار الماضي ان الجانبين لا يملكان الجرأة لتقديم التنازلات الضرورية وشدد على أن بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة يمثل عائقا رئيسيا أمام المحادثات. 132
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد