الشرطة الاسرائيلية تشطب عن خارطتها الوجود الفلسطيني في منطقة الخليل

القدس / سوا / كتبت الصحيفة الاسرائيلية عميره هس في صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان الشرطة الاسرائيلية في لواء الخليل شطبت عن خارطة اللواء اسماء كل القرى والبلدات الفلسطينية في اللواء، ولا تظهر على الخارطة الا اسماء المدن الفلسطينية الكبرى الثلاث في اللواء.

كما لا تشمل المعلومات العامة المرفقة بالخارطة حول سكان المنطقة أي ذكر للجمهور الفلسطيني.

وفي تصنيف المناطق المبنية وغير المبنية (المسماة مناطق مفتوحة)، تم تصنيف المناطق المبنية الفلسطينية ضمن التصنيف الثاني – المناطق المفتوحة، بمعنى انها خالية من البناء.

وتم طبع هذه الخارطة في عام 2014 من قبل قسم التخطيط في الشرطة وتحمل توقيع مفوض الشرطة داني حين، رئيس القسم.

ويشار الى ان لواء شرطة "شاي" يغطي كامل منطقة جنوب الضفة بل يشمل منطقة بيت لحم في الشمال، ويستثنى منه منطقة صحراء النقب.

ويتبين من الخارطة التي وصلت نسخة منها الى "هآرتس" انه لا تظهر عليها من اسماء المدن والقرى الفلسطينية الا بيت لحم وحلحول والخليل، بينما تضم كافة المستوطنات الاسرائيلية باستثناء البؤر غير المرخصة. وتم تغييب اكثر من 200 قرية فلسطينية، بما في ذلك مجمعات الرعاة، عن الخارطة.

وفي اطار المعلومات المرفقة بالخارطة كتب ان عدد السكان يبلغ 81 الف نسمة. وتشير نجمة تم رسمها الى جانب هذا الرقم، الى ملاحظة كتب فيها ان الرقم "لا يأخذ في الاعتبار الجمهور الفلسطيني".

وفي المعلومات حول الانتماء الديني للسكان، كتب: 99.6% يهود، و0.4% آخرين. كما تشمل خانة المعلومات احصائيات حول وتيرة الزيادة السكانية (6%)، وعدد البلدات (28) وتوزيع السكان (82.9 في المدن والبقية في القرى).

يشار الى ان لواء شرطة الخليل يتاخم محافظتين فلسطينيتين: الخليل التي تصل مساحتها الى 1.060 كلم مربع، وبيت لحم التي تصل مساحتها الى 608 كلم مربع.

وحسب معلومات خارطة الشرطة فان المساحة التي تسيطر عليها الشرطة، من دون الفصل بين مناطق (أ) و(ب) و(ج)، تصل الى 1473 كلم مربع، من بينها، حسب الخارطة، 0.7% مناطق مبنية و99.3% مناطق مفتوحة، أي غير مبنية! ولكن في الواقع تصل مساحة المناطق الفلسطينية المبنية في محافظة الخليل الى 6.5% أي 104 كلم مربع، حسب معطيات 2011.

كما يشار الى ان المعطيات المتوفرة في الموقع الالكتروني لشرطة لواء "شاي" تختلف عما ورد في الخارطة بشأن المساحة التي تسيطر عليها شرطة لواء الخليل، حيث كتب هناك ان المساحة هي 1600 كلم مربع، وليس 1470 كما في الخارطة. كما تختلف المعطيات بين الموقع والخارطة في عدد المستوطنات وسكانها: 32 مستوطنة حسب الموقع (مقابل 28 حسب الخارطة)، وعدد سكانها 62000. كما يذكر الموقع الالكتروني انه يعيش في منطقة اللواء 811 الف فلسطيني في 99 بلدة.

وفي تبريره لهذه الخارطة قال قسم الاعلام في الشرطة ان شرطة إسرائيل تعمل بشكل مهني ومتساوي دون أي علاقة بهوية المواطنين. والخرائط تشكل اداة لمساعدة الضباط وافراد الشرطة، ولا تعكس موقفا او طابع العمل او التعامل مع الجمهور داخل اللواء. والشرطة تعتمد في اعداد المعطيات على منشورات دائرة الاحصاء المركزية التي لا تنشر معلومات حول الجمهور في البلدات الفلسطينية، ولا تملك الشرطة صلاحية عرض احصائيات لا تعتمد على الاحصائيات الإسرائيلية. وادعت الشرطة ان الخارطة تظهر كل البلدات الواقعة داخل منطقة اللواء دون علاقة بهويتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد