أبو صبحة: تكثيف الجهود لفتح معبر رفح للحالات الانسانية

124-TRIAL- غزة / سوا/ قال مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود في وزارة الداخلية في حكومة غزة ماهر أبو صبحة إن مساع حثيثة يبذلونها بشكلٍ شبه يومي من خلال اتصالاتهم مع الجانب المصري لإعادة فتح معبر رفح البري أمام الحالات الإنسانية في الاتجاهين.
وقال أبو صبحة في تصريح صحفي "حتى اللحظة لم نبلغ رسميًا بموعد فتح المعبر أمام الحالات الإنسانية، لكن نحن بدورنا نواصل اتصالاتنا كالمعتاد مع الجهات السيادية المصرية في المعبر للضغط من أجل إعادة فتحه بأقرب وقت".
وأشار إلى أن السلطات المصرية فتحت المعبر أمس وغادرت الدفعة الأولى من الفوج الثامن للمعتمرين وعاد عدد من العالقين، فيما تواصل اليوم فتح لسفر الدفعة الثانية من نفس الفوج والسماح للعالقين بالعودة، وسيبقى مفتوحًا غدًا لوصول الفوج السابع من المعتمرين وهم نحو 800معتمر، ومرور من تبقوا من عالقين.
وفتحت السلطات المصرية المعبر أمس وسمحت بمغادرة نحو 405 معتمرين وأرجعت 15 آخرين، فيما سمحت بعبور نحو 152 عالقًا من مصر لغزة، وستسمح اليوم بعبور نظير المغادرين بالأمس من المعتمرين.
ولفت أبو صبحة إلى أنهم ضغطوا على الجانب المصري اليوم للسماح بتسهيل سفر (أربع حالات مرضية مستعصية من مرضى الفشل الكُلوي والقلب)، متوقعًا أن تحدث استجابة بهذا الأمر بغضون ساعات كما حدث بمرات سابقة، مشيرًا إلى أن السلطات المصرية لم تسمح بالأمس بسفر أي حالة إنسانية. 
وفتحت السلطات المصرية الثلاثاء والأربعاء الماضيين معبر رفح استثنائيًا لعبور الحالات الإنسانية بعد نحو شهر من الإغلاق الكامل أمام تلك الحالات واستثناء فتحته (ثلاثة أيام) كل أسبوعين للمعتمرين، وتمكن نحو 1600 مسافر من اجتياز المعبر في غضون اليومين المذكورين.
ويتعرض معبر رفح المتنفس الوحيد لنحو 1.800نسمة يعيشون في قطاع غزة للإغلاق لفترات تزيد عن الشهر منذ عزل الرئيس محمد مرسي مطلع يوليو العام الماضي، مما تسبب بتفاقم الوضع الإنساني لألف العالقين من المرضى، والطلبة، والإقامات، والجوازات الأجنبية. 28
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد