204 حالة إغماء وإجهاد بين الحجاج بعد عطل بقطار المشاعر ‎

مكة / سوا/ تعرض ما يزيد عن 204 حاجا، اليوم الأربعاء، للإغماء والإجهاد والإعياء بعد عطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بقطار المشاعر، الذي يقوم بتصعيد بعض الحجاج من منى إلى عرفات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن قيادة قوات الدفاع المدني في الحج، أنه أثناء تصعيد حجاج يستخدمون قطار المشاعر صباح اليوم إلى عرفات، حدث عطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم (16) بالمحطة رقم (1) بمشعر منى، ما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم (3) بمنى.

وأفاد مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني، العقيد عبد الله العرابي الحارثي أنه "بسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد تعرض ما يزيد عن 204 حاجا للإغماء والإجهاد والإعياء.

وأكد أنه تم على الفور توجيه وحدات من قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات، وفرق الحماية المدنية إلى موقع الحادث، و فتح مخرج الطوارئ، وتفكيك الكتل البشرية للحيلولة دون تدافع الحجاج أو تساقطهم، فضلا عن إقامة منطقة إخلاء طبي بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر والصحة.

وبين أنه تم تقديم الاسعافات العاجلة لما يزيد عن 204 حالات إجهاد وإعياء بين الحجاج من كبار السن والمرضى تم علاجهم جميعهم بالموقع، وتصعيدهم إلى عرفة ، باستثناء (5) حالات فقط تم نقلها إلى المستشفى.

وقطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر، منى، عرفة، ومزدلفة، وتبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي (1.9 مليار دولار).

وتبدأ المحطات الأولى للقطار داخل مكة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في عرفات، ومثلها في مزدلفة، ثم أول مشعر منى ووسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد