بعد ثلاثة ايام من حرب الغفران، طالب قائد المنطقة الجنوبية باقالة شارون

القدس / سوا / كتبت الصحف الإسرائيلية انه يستدل من وثائق سرية سمح الأرشيف العسكري الاسرائيلي بنشرها، امس، انه بعد ثلاثة ايام فقط من اندلاع حرب يوم الغفران في السادس من اكتوبر عام 1973، طالب قائد المنطقة الجنوبية شموئيل غونين (غوروديش) من رئيس الاركان اقصاء الجنرال اريئيل شارون عن قيادة فرق الاحتياط.

ويستدل من رسائل بعث بها غونين الى رئيس الاركان دافيد العزار، وتم تحويلها لاحقا الى رئيس لجنة التحقيق في الحرب، القاضي شمعون اغراناط، ان غونين طالب بالتحقيق مع شارون ومحاكمته بتهمة خرق الأوامر. وكتب غونين في رسالة بعث بها الى العزار في 13 نوفمبر 1937 تحت عنوان "سلوك الجنرال شارون": "لقد توجهت اليك مرتين مطالبا باقصاء شارون من منصبه. مرة في 9 اكتوبر بعد هجوم يتعارض مع الاوامر الصريحة واسفر عن فقدان حوالي 20 من دباباتنا التي بقي بعضها في أرض العدو مع بعض افراد طواقمها، وفي المرة الثانية بعد المعركة على رأس الجسر. والآن بعد ان بات وقف اطلاق النار مستقرا، اجد الوقت مناسبا للمطالبة بالتحقيق في سلوك شارون، واذا ثبتت ادعاءاتي، تقديمه الى المحكمة".

وبعد اسبوع بعث غونين برسالة اخرى الى رئيس الاركان كتب في نهايتها "ان الامور الواردة اعلاه هي مجرد حلقات في سلسلة طويلة من خرق شارون للأوامر والانضباط خلال الحرب، الامر الذي سبب بلا شك اضعاف المعنويات. كل التفاصيل اعلاه، والكثير من التفاصيل الاخرى المماثلة يمكن اثباتها من خلال افادات الضباط الذين تواجدوا خلال الاحداث".

وحول رئيس الاركان رسائل غونين الى لجنة التحقيق وطلب معالجة الشكوى. وفي رده كتب رئيس اللجنة القاضي اغراناط الى رئيس الاركان في 26 كانون اول بأن اللجنة ستناقش مشكلة صدور الاوامر وتنفيذها والتقارير حول تنفيذها حتى نهاية مرحلة الصد. مع ذلك اوضح اغراناط ان اللجنة لن تناقش مسألة ما اذا كان من الحكمة العسكرية اصدار هذا الامر او ذاك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد