نتنياهو يغادر الى موسكو ومعه رئيس الاركان ورئيس شعبة الاستخبارات

القدس / سوا / قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان من يريد الفهم لماذا قرر نتنياهو، في خطوة استثنائية، ضم رئيس الاركان غادي ايزنكوت ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية هرتسي هليفي الى لقائه المرتقب مع الرئيس الروسي بوتين، اليوم، يمكنه النظر الى صور الاقمار الصناعية الجديدة التي تظهر فيها اربع قاصفات استراتيجية روسية من طراز سوخوي 30، رابضة في مطار اللاذقية.

لم يعد الآن أي شك بأن التدخل المتزايد للكرملين في سوريا يمكنه ان يؤدي الى صدام بين الدب الروسي وقوات الجيش الاسرائيلي في المنطقة. وعلى الرغم من طرح عدة قضايا على جدول اعمال الزيارة الخاطفة الى موسكو، الا ان الهدف الآساسي هو التنسيق بين روسيا واسرائيل ومنع الصدام العسكري بين قواتهما التي تعمل الآن في منطقة متقاربة وبشكل يثير القلق الشديد.

سيحاول ايزنكوت صياغة تنسيق متفق عليه لعمل سلاح الجو في المجال السوري لتجنب احداث رهيبة كمعارك جوية بين الطائرات الروسية والاسرائيلية، او مهاجمة الطائرات الاسرائيلية، نتيجة خطأ، للقوات الروسية الناشطة على الأرض. ويتخوف الجيش الاسرائيلي من تقييد حرية عمل سلاحه الجوي في سوريا بسبب تواجد الطائرات الحربية الروسية ومنظومة الصواريخ المضادة للطائرات. كما يتخوف الجيش من وصول الأسلحة الروسية المتطورة الى قوات حزب الله.

وليس من قبيل الصدف ان نتنياهو سيوضح للرئيس الروسي بوتين، خلال الجلسة الثنائية ان إسرائيل تنوي الحفاظ على خطوطها الحمراء ومواصلة منع تسلح حزب الله بأسلحة تخرق التوازن. وقال مسؤول سياسي اسرائيلي في وصف لهدف الزيارة ان "علينا ضمان حرية عمل سلاح الجو او أي جهة امنية اخرى في المنطقة –حسب منشورات اجنبية فان إسرائيل تعمل احيانا على احباط شحنات اسلحة – ورؤية كيف يمكن منع صدام مع القوات الروسية".

ويوم امس تعاظم التخوف الاسرائيلي من موطئ القدم الروسي في المنطقة، في اعقاب نشر الصور الجديدة لقاذفات سوخوي. ورغم ان هدفها الرئيسي هو مهاجمة داعش، الا ان اسرائيل والولايات المتحدة تتخوفان من رغبة بوتين بتعزيز نظام الاسد بمساعدة ايرانية وتعزيز تأثيره في الشرق الاوسط على حساب الولايات المتحدة. وقد نشرت وسائل الاعلام الاجنبية مؤخرا ان الجيش الروسي يقيم قاعدة عسكرية امامية في مدينة اللاذقية، ترابط فيها دبابات متطورة من طراز "تي 90" ومصفحات وسفن ووحدات النخبة الروسية ومنظومات قتال الكترونية، ورصد جوي ورادارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد