مصر تبدأ بضح مياه البحر على حدود غزة

رفح / سوا / بدأت السلطات المصرية مساء الخميس، بضخ مياه البحر في أنابيب ضخمة على أجزاءٍ من الحدود مع قطاع غزة ، مدعيةً أن المشروع يهدف لإغراق المنطقة الحدودية، لتدمير الأنفاق.
وكانت قناة الجزيرة، نشرت أمس صورا خاصة كشفت عن تسارع وتيرة العمل من قبل الجيش المصري في حفر برك مياه ضخمة على الحدود مع قطاع غزة ومدّ أنابيب ضخ مياه من البحر، وهو ما يهدد -وفق مختصين وخبراء- بانعكاسات كارثية على الأمن الغذائي والمائي لسكان المنطقة الجنوبية للقطاع.
وحفرت قوات الجيش المصري أحواضاً عميقة للاستزراع السمكي على طول الحدود مع قطاع غزة، تمهيدا لغمرها بمياه من البحر الأبيض المتوسط لتدمير ما تبقى من الأنفاق على الحدود بين مصر والقطاع.
وربطت مصر الأنبوب الجديد المتصل بمياه البحر الأبيض المتوسط من خلال مضخات مياه تضخ كميات كبيرة من المياه في الأنبوب المثقوب بعشرات الثقوب من جهة واحدة، حيث يتم تركيب الأنبوب تحت الأرض، وواجهة الثقوب ناحية الأعماق بهدف غمر التربة بالمياه لتصل فتحات الأنبوب مما يؤدي إلى انهيار التربة والأنفاق.
وطالبت سلطة المياه الفلسطينية في قطاع غزة المنظمات الدولية والأممية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف وإلغاء تنفيذ برك المياه هذه على الحدود الجنوبية لمدينة رفح، لما تشكله من خطورة على مخزون المياه الجوفية الفلسطينية.
وجاء حفر هذه البرك بعد تدمير الجيش المصري أكثر من ألفي نفق على الحدود مع غزة، وكذلك تدمير مدينة رفح المصرية بالكامل، بدعوى وقف تسلل المسلحين من غزة إلى سيناء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد