جوال

قلقيلية: وفد أممي يطلع على معيقات الاحتلال

 قلقيلية/سوا/أطلع محافظ قلقيلية رافع رواجبة، اليوم الأربعاء، وفدا من بعثة الأمم المتحدة لتسجيل أضرار الجدار، ضم مدير مشروع سجل الأمم المتحدة لأضرار الجدار فلاديمير سيتروف، وفادي شرفا أخصائي توعية عامة وتسجيل مطالبات، على المعيقات الإسرائيلية للدخول إلى المناطق الواقعة خلف الجدار العنصري.

وأكد رواجبة أهمية توثيق الأضرار الناتجة عن الجدار والاستيطان، وإعاقة مشاريع التنمية، خاصة مشاريع الآبار الارتوازية وربطها بالكهرباء، ما يرفع تكلفة مياه الري ويتسبب بخسائر للمزارعين، مشيرا إلى الدور المهم الذي تقوم به بعثة الأمم المتحدة لتسجيل أضرار الجدار.

وأشار إلى الحريق الذي حدث الشهر الماضي في المنطقة الشمالية لمدينة قلقيلية في أراضي بلدة جيوس الواقعة خلف الجدار، والذي تسبب به المستوطنون، حيث كانت هناك معيقات كبيرة من قبل الاحتلال في التنسيق لدخول مركبات الإطفاء لإطفاء الحريق ما أدى إلى التهام مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، مؤكدا أن جدار الفصل العنصري وجد لخدمة الأهداف الاستيطانية وسرقة الأراضي ونهبها.

بدوره، قال سيتروف: "إنه من خلال وجود بعثة الأمم المتحدة في المحافظة وحصرها لأضرار الجدار، تلمسنا حجم المعاناة التي يواجهها المواطنون".