جوال

مسئول اسرائيلي : ندرس بجدية مد غزة بخط غاز لمحطة الكهرباء

غزة / ترجمة سوا/ قال موقع "واللا" العبري إن الحكومة الاسرائيلية تدرس بجدية إمكانية مد محطة توليد الطاقة في قطاع غزة بخط غاز اسرائيلي لتوليد الطاقة الكهربائية.


ونقل الموقع عن مسئول اسرائيلي كبير تأكيده أن اسرائيل تدرس بجدية مد قطاع غزة بأنبوب غاز لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.


ولفت إلى أن هناك مباحثات جرت خلال الفترة الماضية لمد المحطة بأنبوب غاز بتمويل من دولة قطر، وذلك بعد تفاقم الأوضاع في القطاع نتيجة استمرار قطع الكهرباء عن غزة.


وبحسب الموقع فقد أعلنت دولة قطر الغنية بالبترول استعدادها تقديم تمويل لبناء خط أنابيب يوفر الغاز الطبيعي لقطاع غزة بحيث يجري حل مشاكل امدادات الطاقة في القطاع.


وأشار المصدر إلى أن المقترح المقدم من قطر يحظى بدعم دولي ، إلا أن اسرائيل لم تقرر بعد تنفيذه أم لا.


قال المصدر "تزود اسرائيل قطاع غزة هذه الايام بمادة السولار لتشغيل محطة الكهرباء لكن هناك بعض الخطر من هذه المادة حيث تخشى المؤسسة الامنية من استخدام هذه المادة في تصنيع الصواريخ وهذه الامكانية غير واردة بالنسبة للغاز الطبيعي الذي لا يمكن استخدامه في صناعة الصواريخ وعلى هذه الخلفية ابدت اسرائيل استعدادها دراسة تزويد قطاع غزة بالغاز المستخرج من الابار الاسرائيلية في البحر المتوسط بواقع 0:25 "BCM " مليار متر مكعب سنويا بشكل معمق .