جنين: ورشة توصي بإبرام اتفاقيات لتشجيع مسار إبراهيم السياحي

جنين / سوا / أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها محافظة جنين ومؤسسة مسار إبراهيم، اليوم الثلاثاء، بأهمية إبرام اتفاقية تعاون مشترك ما بين مؤسسة مسار ابراهيم والمجتمع المحلي في جنين، من أجل دعم وتشجيع السياحة البيئية والدينية والتاريخية في جنين.
وسيمر مسار ابراهيم السياحي من خلال أهم المواقع السياحية والحضرية والتاريخية والدينية في المحافظة، كما تكمن أهميته في رفع الوعي المجتمعي بالسياحة المجتمعية، خاصة في القرى النائية والمهمشة.
وشدد المشاركون على دور وسائل الإعلام في الترويج والكتابة عن المسارات الدينية والعمل على حماية الثقافة والتراث والمقدسات الدينية .
وقال نائب المحافظ كمال أبو الرب، إن المحافظة ستقوم بتقديم كل ما يلزم من تعاون وتسهيلات لضمان الانتهاء من جميع مراحل المشروع حسب الخطة الزمنية المتفق عليها حسب الاتفاقيات الموقعة المتعلقة بمسار ابراهيم .
من جهته، قال المدير التنفيذي للمسار جورج رشماوي، إننا نسعى لتعزيز الشراكة بين مسار إبراهيم والبلديات والمجتمع المحلي لتسهيل عملها ورفع مستوى الشراكة ليشمل الجميع من أجل الوصول الى الهدف الرئيسي في تطوير السياحة المستدامة في فلسطين، مشيرا الى أن أهم ما سيتضمنه هذا المشروع رفع مستوى كفاءة المقامات وتحسينها وترميمها من أجل استقبال الضيوف والسياح، بالإضافة الى وضع اللافتات الإرشادية في المسارات الخاصة في المحافظة وتدريب الإدلاء السياحيين بأهمية السياحة المستدامة في فلسطين، وبأهمية الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية والمجتمع المحلي.
وتحدث رشماوي عن أهمية هذا المسار في تعريف السياح والعالم بالحياة اليومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وبأنه شعب يسعى الى الحياة كباقي الشعوب بسلام وأمان، وبالإضافة الى إدراج السياحة البيئية والتراث الثقافي الطبيعي وإشراك القرى المهمشة من أجل تطويرها ورفع نسبة الوعي لديها .
وأوضح منسق المشروع في الشمال زيد زهري لـ"وفا"، أن حصة جنين هي حصة الأسد حيث أنها تمتلك أربعة مسارات من بين مسارات كافة المحافظات في 17 محافظة، وقال، نسعى الى التشبيك مع كافة مكونات المجتمع المحلي .
ومن شأن هذا المشروع السياحي أن يوفر فرص عمل، وتمكين المجتمعات الريفية، إضافة الى حماية الثقافة والتراث والقدرات المحلية .
وفي نهاية الورشة تم عرض فلم وثائقي عن المسار وتوزيع منشورات تثقيفية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد