مكتبة " الأطفال ذوي الإحتياجات" ببلدية طولكرم.. أساليب تعليمية تدعم قدراتهم

طولكرم / سوا / من منطلق شعور بلدية طولكرم بالمسؤولية تجاه فئة الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وضرورة دعمهم ومساندتهم وتوفير البيئة المناسبة لهم لإستيعابهم ومساندتهم، وضعت بلدية طولكرم على سلم أولوياتها واهتماماتها التطويرية لمكتبة بلدية طولكرم العامة، ضرورة الإهتمام بهذه الفئة ولأجل ذلك قامت بإستحداث مكتبة ألعاب ونادي للأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة.

وتسعى المكتبة إلى تحقيق العديد من الأهداف من خلال اتباع أساليب تعليمية تدعم القدرات النفسية والذهنية لهؤلاء الأطفال، وتنفيذ نشاطات ثقافية تساهم في تعزيز وتنمية مهاراتهم وقدراتهم ودمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى أن إنشاء هذه المكتبة الخاصة سيعمل على دعم التعلم والتعليم بأساليب مشوقة بعيدة عن المنهاج التقليدي لرفع كفاءتهم وإيجاد الحافز لهؤلاء الأطفال من خلال لمساواتهم بالأشخاص الأصحاء وتحقيق العدالة لهم .

وتبذل المكتبة العامة جهود حثيثة في التواصل مع مختلف الجمعيات والمراكز والإتحادات ورياض الأطفال، من أجل تشجيعهم على زيارة المكتبة والمشاركة في مختلف الأنشطة التي تقدمها، حيث تضم العديد من الألعاب الذهنية والترفيهية والكتب العلمية المختلفة وشاشة عرض بالإضافة إلى الكراسي والطاولات المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة وتلبي حاجة هذه الفئة من الأطفال.

هذا وتنفرد مكتبة البلدية وعلى مستوى المحافظة في تقديم خدماتها لهذه الشريحة ، حيث قامت بتوفير مكان مريح يسهل الوصول إليه من قبل هؤلاء الأطفال. بالإضافة إلى قيامها بتنفيذ العديد من الأنشطة من خلال السرد القصصي والألعاب والصور الداعمة.

جدير بالذكر أن مشروع مكتبة ألعاب وكتب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة قد تم افتتاحها بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي بتمويل من مؤسسة التعاون الألماني "GIZ" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد