لجنة التربية في التشريعي تناقش عدد من القضايا التعليمية مع مديريتي التربية والتعليم بشرق وغرب غزة

غزة / سوا / في إطار تواصل المجلس التشريعي مع الوزارات الحكومية تفقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية بالمجلس التشريعي مديريتي التربية والتعليم في شرق وغرب غزة.
وضم الوفد كل من رئيس اللجنة النائب عبد الرحمن الجمل وأعضاء اللجنة النائب يوسف الشرافي، النائب سالم سلامة، والنائب جميلة الشنطي.
وكان في استقبال الوفد في مديرية شرق غزة مدير المديرية أشرف حرز الله والطاقم الإداري للمديرية.
وأوضح د. الجمل أن الهدف من الزيارة الوقوف على واقع المديريات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة بشكل عام والوزارات بشكل خاص, والاطمئنان على سير العملية التعليمية وبحث القضايا والمشكلات التي تقف عائقاً أمام هذه المسيرة من أجل تذليل العقبات أمامها وإيجاد الحلول المناسبة لها وذلك بعد الاستماع لواقع المديرية والصعوبات التي تواجهها.

بدوره شكر حرز الله الوفد الزائر, وذكر بان مديرية شرق غزة تضم 89 مدرسة، وقال:" لدينا العديد من المدارس المهدمة جزئيا وكليا جراء الحرب الأخيرة على قطاع غزة ولم يتم إعادة بناءها أو ترميمها, علماً بان هناك أراضي مفروزة لبناء مدارس عليها, لكنها لم تنفذ حتى الآن رغم وعود من وزارة التربية والتعليم بالبناء".
وأوضح بان هناك عدد كبير من المدرسين من مختلف مناطق القطاع يعانون من مشاكل الوصول إلى مدارسهم، وأشار إلى قضية منهج اللغة الانجليزية لطلاب الثانوية العامة والذي يشتمل على قصص مسيئة وغير أخلاقية ودعا لطرحها ونقاشها عبر وزارة التربية والتعليم لإيجاد آلية لتجاوزها والقفز عنها.
مديرية غرب غزة
كما تفقد الوفد مديرية التربية والتعليم غرب غزة وكان في استقبال الوفد محمود مطر مدير المديرية والطاقم الإداري للمديرية، ورحب مطر بوفد اللجنة واعتبرها بمثابة فرصة لشرح الهموم التي تعاني منها المديرية في ظل هذه الظروف الصعبة مؤكداً ترحيبه بزيارات اللجنة للمدارس معتبراً لجنة التربية في المجلس التشريعي من أهم اللجان مثمناً دورها في نجاح العملية التعليمية
وتساءل د. الجمل عن المعايير والصلاحيات المعمول بها في الوزارة فيما يتعلق بالنقل اللوائي والتدوير داخل المديرية.
من جانبه أوضح مطر الأسباب التي دعت الوزارة والمديرية لعمليات التدوير الداخلي والنقل اللوائي في بعض الأحيان ومنها العجز النوعي في المدرسين خاصة في المرحلة الأساسية وقلة التعيينات والتي أجبرت الوزارة والمديرية على اتخاذ قرارات صعبة لإدارة الأزمة ومنها عملية تدوير ونقل داخلي ولوائي لأكثر من 80 معلم مما انعكس على قضية بعد السكن عند بعض المدرسين .
كما واستمعت اللجنة من مطر حول عدة قضايا منها المنهاج المدرسي و وقضية العجز في الأثاث المدرسي ، كما أشار إلى مشكلة ارتفاع عدد الطلبة في الفصول الدراسية والتي تصل في بعض المدارس الى60 طالب في الفصل نتيجة الاكتظاظ السكاني في المنطقة وأكد مطر على ضرورة التنسيق بين المديريات فيما يتعلق بالتشكيلات المدرسية وقدم المدير مطر أفكار ورؤى حول المقاصف المدرسية والصحة المدرسية.
من جانبهم دعا رئيس وأعضاء اللجنة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مكان السكن فيما يتعلق بتعين المدرسين الجدد بنظام العقود حتى لا تكون قضية المواصلات سيف مسلط على رقاب المدرسين وضرورة وضع المعلم في صورة القرارات المتعلقة بالنقل وإشعاره أنها لم تكن نتيجة تقصير أو انتقاص من حقوقه واحترامه .
وأكد رئيس وأعضاء اللجنة حرصهم الشديد على استمرار وإنجاح المسيرة التعليمية على الرغم من قلة الموارد المادية والمعنوية وصعوبة الأوضاع الاقتصادية للمعلم نتيجة هذا الحصار الظالم وتخلي حكومة الوفاق عن مهامها , وضرورة العمل على تعزيز دور المعلم والحفاظ على هيبته واحترامه .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد