توصية باعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات

رام الله / سوا / أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمها الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الأربعاء، في الخليل، بعنوان "نتائج مسح استخدام الوقت 2012/2013 في جنوب الضفة الغربية"، بضرورة اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات.

وشدد المشاركون في الورشة التي حضرها العديد من المهتمين وممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية ومراكز الأبحاث، على ضرورة الاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات.

وقال مدير دائرة المسوح والعمل الميداني في جنوب الضفة الغربية توفيق نصار، إن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج حوار المنتجين والمستخدمين الذي ينفذه الجهاز ضمن خطته السنوية بصفة دورية، من أجل رفع مستوى الوعي الإحصائي لدى القطاعات المختلفة للمجتمع الفلسطيني، والتعرف على احتياجات المستخدمين من الرقم الإحصائي والبيانات والمؤشرات الإحصائية.

وأشار إلى أهمية التواصل بين منتجي البيانات ومختلف شرائح مستخدمي هذه البيانات، ما يجعل من هذه اللقاءات جسرا للتواصل بينهم، كما أن النقاش المثمر والتغذية الراجعة تساهم بشكل كبير في إيجاد أرضية صلبة تفيد الجميع وتوفر فهما أكبر لأهمية الإحصاء في حياة الناس.

واستعرض رئيس قسم احصاءات المرأة والرجل في الجهاز أشرف حمدان، أهداف ومنهجية ومراحل تنفيذ المسح، ومجموعة المؤشرات المتعلقة بنتائجه.

وأشارت البيانات إلى أن الافراد الفلسطينيين من عمر 10 سنوات فأكثر الذين قاموا بنشاط العمل في القطاع النظامي يقضون ما معدله 8 ساعات و14 دقيقة في القطاع النظامي في جنوب الضفة الغربية؛ بواقع 8 ساعات و39 دقيقة للذكور، مقابل 6 ساعات و50 دقيقة للإناث؛ كم يقضي الافراد من عمر 10 سنوات فأكثر الذين قاموا بنشاط العمل في تقديم الخدمات للحصول على الدخل 8 ساعات و27 دقيقة؛ بواقع 8 ساعات و49 دقيقة للذكور، مقابل 4 ساعات و53 دقيقة للإناث.

ولفت حمدان إلى أن الإناث من عمر 10 سنوات فأكثر اللواتي قمن بأنشطة العمل المنزلي (إعداد الغذاء وتقديمه، وتنظيف، وكنس، والعناية بالمنزل، والتسوق لأغراض المنزل) يقضين ما معدله 3 ساعات و38 دقيقة، مقابل ساعة و7 دقائق للذكور في هذا النشاط، وفي نشاط تقديم الخدمات المنزلية غير مدفوعة الأجر (رعاية الأطفال وكبار السن)، تقضي الإناث ما معدله ساعتين و13 دقيقة في اليوم، مقابل ساعة ودقيقتين للذكور في هذا النشاط، وفي نشاط خدمات المجتمع المحلي ومساعدته للأسر المعيشية الأخرى تقضي الاناث ما معدله 27 دقيقة في اليوم، مقابل ساعة و50 دقيقة للذكور في ممارسة هذا النشاط وذلك في جنوب الضفة الغربية.

وأوضح أن الافراد من عمر 10 سنوات فأكثر الذين قاموا بنشاط التعلم يقضون ما معدله 6 ساعات و13 دقيقة بواقع 5 ساعات و57 دقيقة للذكور، مقابل 6 ساعات و29 دقيقة للإناث، كما يلاحظ أن الاناث من عمر 10 سنوات فأكثر تقضي وقتا أكبر في استخدام وسائط الاعلام (مشاهدة التلفاز والاستماع الى الراديو) بمعدل 3 ساعات وخمس دقائق في اليوم، مقابل ساعتين و41 دقيقة للذكور في جنوب الضفة الغربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد