صور:توقف 19 خدمة بمستشفى الوفاء الطبي

غزة / سوا / كشفت مستشفى الوفاء الطبي بغزة، عن توقف معظم خدمات العلاجية والطبية المقدمة للمرضى، خاصة ذوي الاعاقة منهم.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقدته المستشفى في مقر بيت الصحافة  في مدينة غزة، صباح اليوم بعنوان  (تداعيات الكارثة.. بين المسؤولية الانسانية واستحقاق الاعمار).

وأكد بسمان العشي المدير التنفيذي للمستشفى، أن المستشفى فقدت حوالي  19 خدمة مقدمة للمرضى بعد قصفها بشكل مباشر في الحرب الأخيرة على قطاع غزة. ولفت إلى أنها كانت تستقبل 1000 مريض شهريا.

وأشار إلى أن قصف المبنى الرئيسي للمستشفى شرق حي الشجاعية، وتعطل الخدمات أدى إلى زيادة الأعباء على وزارة الصحة الفلسطينية، منوهاً إلى أنهم انتقلوا حاليا للعمل في المقر المؤقت في مدينة الزهراء.

وشدد على أنها أصبحت غير قادرة على تقديم غالبية خدماتها، لافتاً إلى أنه اقتصرت على تقديم خدمة التأهيل الطبي لذوي الإعاقة فقط.

من ناحيته، لفت أيمن الحلبي منسق العلاج الطبيعي والتأهيل بوزارة الصحة إلى أنه يوجد قرابة 39 ألف شخص من ذوي الاعاقة، معظمهم يعانون من الاعاقة الحركية.

وقال الحلبي، إن آلاف المرضى ممن يتلقون خدمات التأهيل الطبي، مازالوا يعانون جراء قصف المستشفى.

وشدد على أن إعادة بناءها حاجة ملّحة وضرورية لاحتواء آلاف المرضى وتقديم العلاج اللازم لها، لاسيما ذوي الاعاقة منهم، مشيراً إلى أن توقف خدماتها يدفع المرضى للسفر للخارج، ما ينذر بتعرض حياة المريض للخطر.

وأكد أن استمرار توقف الخدمات المقدمة من مستشفى الوفاء تعرض حياة المواطنين إلى الخطر، خاصة أنهم أصبحوا يصطفون على قائمة العلاج بالخارج.

من جانبه، عرض سامر موسى محامي ومنسق برنامج المساعدة القانونية بمركز الضمير لحقوق الانسان، كيفية استهداف المستشفى من الناحية القانونية، حيث أكد أن استهدافها "مخالف للقوانين الدولية".

وشدد موسى على أن اقدام الاحتلال على قصف المشفى  التي تأوي آلاف المرضى "جريمة ضد الانسانية ويجب محاسبته عليها"، مؤكداً أن الجهات الحقوقية لديها مؤشرات حقيقية وموثقة تثبت استهداف الاحتلال للمستشفى بشكل "متعمد"، محملًا في الوقت ذاته مجلس الأمن المسؤولية الكاملة عن قصف المستشفى.

بدوره، بيّن تامر المسحال مراسل فضائية الجزيرة، أن المسؤولية المهنية تفرض على الصحفيين ضرورة إيصال حقيقة ما حدث مع مستشفى الوفاء الطبي خلال الحرب الأخيرة.

وطالب المسحال خلال كلمة له، بضرورة توجيه الاعلام نحو توثيق ونقل حقيقة جرائم الاحتلال، من خلال اتخاذ خطوات أكثر قوة، داعياً إلى استنهاض كافة الجهود الاعلامية، لمتابعة قضية قصف مستشفى الوفاء وغيرها من المراكز الصحية.

وأكد على التزامه والصحفيين باتباع المهنية في نقل الحقيقة ومتابعة كل ما يجري في قطاع غزة، من أجل ايصال الصورة الحقيقية للعالم أجمع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد