الرئيس عباس يرد على مبادرة نتنياهو

رام الله / سوا / قال الرئيس محمود عباس ان الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية يريدون تحقيق السلام الشامل والعادل من خلال المفاوضات مع اسرائيل لكن الاشكالية هي في اجراءات اسرائيل على الارض واهمها الاستيطان.

ونقلت وسائل اعلام غربية واسرائيلية تصريحات الرئيس محمود عباس خلال لقاءه بمسؤول نرويجي حيث كان يرد على ادعاءات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بانه جاهز للتوجه الى رام الله للالتقاء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس من اجل البحث في احياء عملية السلام.

ونقلت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي تصريحات الرئيس ابو مازن للمسؤول النرويجي حيث قال له ان الفلسطينيين مستعدون للنظر بجدية في كافة الجهود الدولية المبذولة لاحياء عملية السلام لكن الاشكالية الرئيسية التي تعترضها هي الاستيطان الاسرائيلي.

وابلغ الرئيس الفلسطيني، الدبلوماسي النرويجي ان الاستيطان هو عقبة رئيسية لا يمكن تجازوها في طرق السلام، مطالباً اسرائيل بوقف الاستيطان وبناء الجدار وسرقة الاراضي الفلسطينية اذا كانت جادة بتحقيق سلام حقيقي.

وأشار عباس إلى أن الجانب الفلسطيني مستعد للتعامل بإيجابية مع كل الجهود الدولية الرامية لاستئناف عملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود عام 1967. وأكد أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، خاصة في مدينة القدس المحتلة، يشكل العقبة الأساسية أمام استئناف المفاوضات.

بدوره، أكد المبعوث النرويجي، استمرار بلاده في تقديم دعمها للشعب الفلسطيني وبناء المؤسسات الفلسطينية، مشيرا إلى أن النرويج تعمل مع الدول المانحة لعقد اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بدعم فلسطين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد