زحالقة والطيبي لحزب العمل: "انتم اباء وامهات العنصرية"

القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان مواجهة شديدة اللهجة اندلعت في الكنيست امس بين نواب القائمة المشتركة ونواب من المعسكر الصهيوني، على خلفية محاولة رئيس الحكومة اقناع النواب العرب بدعم مخطط الغاز. فقد هاجم جمال زحالقة واحمد الطيبي اعضاء حزب العمل واتهموهم بالعنصرية، وذكرّوا بسلسلة من عمليات التصويت في الكنيست التي فضل فيها المعسكر الصهيوني دعم موقف الائتلاف بدل الوقوف الى جانب العرب في اسرائيل. وهاجم النائبان بشكل خاص النائبتين ستاف شفير وميخال بيران، بعد قيامهن في الأيام الأخيرة بالتلميح مرارا الى ان النواب العرب سينضمون الى نتنياهو في مشروع خطوط الغاز.

وقال زحالقة: "من مس بنا اكثر من الليكود؟ طبعا حزب العمل". واضاف: "الليكود بنى المستوطنات بجانب البلدات العربية وانتم بنيتم كيبوتساتكم واشتراكيتكم على خرائبنا واراضينا. هل تأتون انتم وتتحدثون عن العدالة الاجتماعية، باسم اليسار، انكم تقلبون حواجبكم وتتبولون علينا من الاعلى باسم العالمية وباسم الحفاظ على القيم". واتهم زحالقة شفير بالسلوك العنصري،

وقال: "لقد بزت الجميع سيدة العدالة الاجتماعية النائب ستاف شفير التي لم تتحدث معي ابدا ولو بكلمة، ولا حتى تطرح السلام. انا بالنسبة لها شفاف، العرب غير قائمين بالنسبة لها". ثم اضاف: "اليمين المتطرف على الاقل انساني، يطرح عليك السلام ويبتسم في وجهك. حتى رجال يسرائيل بيتينو يبتسمون في وجوهنا، لكن حزب العمل هو آباء وأمهات العنصرية. انتم الذين اخترعتم العنصرية. من سلب منا البلاد، ومن طردنا، ليسوا اولئك الذين يقولون "الموت للعرب" وانما انتم الذين قلتم لنا احضرنا لكم السلام. الخزي والعار لكم".

وهاجم النائب احمد الطيبي عضو الكنيست بيران ورفاقها في الحزب، واحصى العديد من عمليات التصويت التي فضل فيها الحزب عدم مساندة العرب. وقال: "انتم تتجرؤون على وعظنا اخلاقيا؟ اين كنتم خلال التصويت على قانون لم شمل العائلات؟ اين كنتم خلال التصويت على قضايا مهمة للوسط العربي؟ اين كنتم عندما هدمت بيوتنا؟ لم أشاهد أي نائب منكم يزور بيتا مهدوما. وعندما نطرح ذلك في الهيئة العامة تختفون لأنه يحرجكم الوقوف الى جانب النواب العرب في القضايا التي تهمنا. وانتم ترسلون لنا رسائل متعجرفة، متغطرسة".

وردت بيران قائلة: "لا اعتقد اننا نعظ او نتعالى. هذا حوار شرعي بين شركاء من اجل هدف يتعلق بكافة مواطني اسرائيل". اما عضو الكنيست تسيبي ليفني فردت على الانتقاد بشأن دعم كتلتها لقانون الارهاب وعدم دعم قانون لم شمل العائلات وقالت: "كوننا في المعارضة لا يعني اننا سنعقد معكم صفقات على حساب وجهات نظرنا. لقد احضرت قانون الارهاب واعارض لم شمل العائلات. لن اعقد صفقة معكم على قانون الارهاب مقابل خطوط الغاز".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد