البدء بإنشاء مراعي في ألفي دونم في الخليل

الخليل / سوا/ شرع مركز أبحاث الأراضي اليوم الاثنين بتأهيل ألفي دونم من الأودية جنوب بلدة الظاهرية في محافظة الخليل ضمن برنامج "تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية.

ويمول المشروع الممثلية الهولندية وبإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وحسب مركز أبحاث الأراضي فإنّ المشروع يهدف إلى معالجة تدهور وانجراف التربة في الأراضي الزراعية والرعوية في منطقة الظاهرية من خلال استهداف مناطق الأحواض والمساقط المائية بتطبيق تقنيات حفظ التربة والحصاد المائي فيها.

وذكر المركز أنه سيتم تأهيل وزراعة مساحات من الأراضي المستهدفة بالمحاصيل الحقلية والعلفية والشجيرات الرعوية.

وأكد أن المشروع سيساهم بشكل مباشر في زيادة قدرة المزارعين على التأقلم وتحمل ظروف التغير المناخي والجفاف من خلال إدارة موارد المياه والأراضي وتطويرها، ويستهدف ألفي دونم من الأراضي الزراعية المتأثرة بالتغير المناخي وانجراف التربة وإعادة تأهيلها من خلال معالجة انجراف التربة.

ويشمل المشروع بناء (500 م2) من السدات الصخرية في مجرى الانجراف و(4000 م2) من الجدران الاستنادية لحفظ التربة من الانجراف وزراعتها بـنحو (15 طن) من المحاصيل الحقلية و(15 ألف) شتلة رعوية، و(600 شتلة) من الأشجار المثمرة وتوفير مصدر لريها بإنشاء خزانات زراعية بحجم (300 م3)، ما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير مصدر دخل للمزارعين في المناطق المستهدفة.

ويأتي المشروع ضمن برنامج كبير ينفذ في الضفة الغربية مع المؤسسات الشريكة ويشتمل على استصلاح أراضي وإنشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه وشق وتأهيل طرق زراعية في المواقع المستهدفة في الضفة الغربية.

ويتم تنفيذ تلك المشاريع بالتعاون مع الهيئات المحلية إضافة إلى تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد