قلقيلية : الإعلان عن الخطة التنموية الإستراتيجية المكانية للمحافظة

قلقيلية / سوا / أعلن اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية عن انطلاق الخطة التنموية الإستراتيجية المكانية للمحافظة وذلك خلال لقاء جماهيري عقد في صالة النخيل في مدينة قلقيلية.
وشارك في اللقاء الطاقم الاستشاري لإعداد الخطة الذي يترأسه د.سمير أبو عيشة من جامعة النجاح، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية وفعاليات من المجتمع المدني الكفاءات ووجهاء من المحافظة.
وشكر المحافظ وزارة التنمية البريطانية ومؤسسة UN-HABITAT ووزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط والفريق الاستشاري، مؤكدا أن محافظة قلقيلية تستحق الاهتمام بها لأنها تعاني من الحصار والإغلاق، منوها إلى إرادة المواطن الصامد في المحافظة تتحدى كل المصاعب وهي الصخرة التي تتحطم عليها مخططات الاحتلال، وأضاف بأننا نستطيع الحياة بحرية وكرامة ونستطيع إحداث تنمية شاملة في كافة المجالات، مشيرا إلى أن إعداد الخطة جاء بتوجيهات وتعليمات من الرئيس للحكومة لمساعدة المحافظة على الصمود والنهوض والتطور.
وقال المحافظ نحلم اليوم بتطوير هذه المحافظة من خلال الرؤى والملاحظات والأفكار وتحديد الأولويات للمحافظة حتى نستطيع وضع اليد بشكل علمي على حاجات المحافظة وصولا لوضع الخطة الإستراتيجية التي نبذل الجهود لتنفيذها في الأعوام القادمة رغم شح الإمكانيات ومحاولة البعض لابتزازنا وانتزاع تنازل سياسي مقابل الدعم.
من ناحيته دعا يعقوب عصفور نائب مدير الحكم المحلي إلى تظافر الجهود بين كافة مكونات المجتمع المحلي لخلق الطرق والوسائل لوضع الخطط الإستراتيجية والتخطيط السليم لمعرفة حاجات المحافظة والعمل على تحقيقها وديمومتها، مؤكدا على منهجية المشاركة المؤسساتية والمجتمعية الفاعلة من خلال العضوية في اللجان الخاصة، معربا عن استعداد وزارة الحكم المحلي للتنسيق مع الوزارات المعنية والمؤسسات ذات الصلة لتحقيق غايات الخطة.
بدوره قدم د. سمير أبو عيشة شرحا مفصلا حول رؤية الفريق الاستراتيجي للخطة ومنهجية التخطيط مؤكدا على ضرورة المشاركة المجتمعية الفاعلة في مناقشة الخطة ووضع الملاحظات عليها، خاصة لأننا نواجه تحديات وصعوبات احتلالية وقال" انه لا بد من وجود خطة لمجابهة التحديات كافة والتي تفرض علينا وضع خطة وبرامج واضحة توصلنا لتحقيق أهدافنا ورؤيتنا.
وقدم أعضاء الفريق الاستشاري شرحا حول مواضيع أهمها مفهوم ومنهجية التخطيط التنموي الاستراتيجي المكاني، وأهمية هيكلية إدارة المشروع، والمشاركة المجتمعية في عملية التخطيط وإشراك المجتمع المحلي.
وجرى خلال اللقاء تحديد اللجان واستكمال تسمية المشاركين فيها من مؤسسات وفعاليات المحافظة.
يذكر أن مشروع إعداد خطة تنموية إستراتيجية مكانية لمحافظة قلقيلية لمدة عشرة سنوات ممول من وزارة التنمية الدولية البريطانية DFID بإدارةUNDP/UN-HABITAT ويتضمن هذا المشروع تحديد المجالات التنموية والاحتياجات ذات الأولوية في المحافظة ورسم رؤيا وأهداف إستراتيجية ومن ثم اختيار المشاريع التطويرية التنموية في مختلف المجالات ذات الأولوية مكانيًا، ويركز المشروع على المشاركة المجتمعية الفاعلة وتفاعل المجتمع بكافة أطيافة ومكوناته ومؤسساته لتطوير المحافظة في مختلف المجالات، ويمر المشروع بثلاث مراحل أساسية وتشمل تشخيص الوضع القائم في المحافظة وتحديد الأولويات والرؤى والأهداف، وتحديد المشاريع والبرامج التي تحقق الأهداف والرؤى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد