الجيش الاسرائيلي يركب منظومة إنذار جديدة لرصد صواريخ المقاومة الفلسطينية

القدس / سوا / قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم الاثنين ان قيادة المنطقة الجنوبية استكملت بالتعاون مع شركات امنية، تركيب منظومة انذار جديدة، يفترض بها زيادة ما بين 7-8 ثواني الى فترة الانذار، التي ستتيح للسكان الوصول الى مكان آمن.

وتعتبر هذه الزيادة ملموسة بل ومن شأنها انقاذ حياة الناس، علما ان فترة الانذار السابقة بلغت 5 ثواني فقط.

يشار الى ان احدى الدروس التي تم استخلاصها من عملية الجرف الصامد، كانت الحاجة الى تحسين فترة الانذار والتحذير من الصواريخ.

وقامت القيادة الجنوبية والجهاز الامني باستثمار الكثير من الجهود لتطوير منظومة الرادار بشكل يزيد من فترة الانذار لتوفير الوقت الكافي للسكان كي يسارعوا الى الاماكن المحمية اثناء اندلاع صافرات الانذار.

خلال عملية الجرف الصامد، بل وقبلها بشكل خاص، وقعت عدة احداث انتهت بكوارث في البلدات المتاخمة للسياج الحدودي، حيث كان على السكان العثور على ملجأ يأوون اليه خلال خمس ثواني فقط منذ انطلاق الصافرة، وهي مسألة تكاد تكون مستحيلة. هكذا، على سبيل المثال، حدث في كيبوتس ناحل عوز، عندما قتل الطفل دانئيل تراجرمان لأنه لم يتمكن من الوصول الى المجال المحمي، وكذلك في كيبوتس نيريم حيث قتل زابيك عتسيون وشاحر ملاميد عندما كانا يقومان بإصلاح كابل كهربائي، وكذلك في موقع تجميع الجنود حيث قتل عدد من جنود الاحتياط جراء سقوط قذيفة.

وحسب ما سمح بنشره، امس، فقد تم خلال الأشهر الأخيرة اجراء عدة تجارب ناجحة للمنظومة الجديدة، ما يعني انها اذا نجحت في الممارسة كما في التجربة، فان فترة الانذار ستتراوح بين 12 و15 ثانية بدل خمس ثواني.

بالإضافة الى ذلك، هناك بشرى اضافية لسكان غلاف غزة ، تكمن في تقدم مشروع "العائق"، وهو سياج ذكي حول قطاع غزة.

وقد انجزت القيادة الجنوبية المخطط وتنتظر الآن التصديق على الميزانية لبدء التنفيذ. ويشبه السياج الذكي الذي سيقام حول قطاع غزة، السياج الذي اقيم على الحدود المصرية، لكنه سيتميز عنه بإضافة منظومات تكنولوجية متطورة.

وعلم ان القيادة الجنوبية ستبدأ فور التصديق على الميزانية بإنشاء هذا السياج اولا على امتداد الحدود المقابلة للبلدات، بما يتفق مع مستوى التهديد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد