حبس رئيس بلدية بوخارست بتهمة الفساد

بوخارست / سوا / اعلن المدعو في قضايا الفساد ان رئيس بلدية بوخارست سورين اوبريسكو اوقف ليل السبت الاحد للاشتباه بتورطه في قضية رشاوى.

وقال المحققون ان مجموعة منظمة "انضم" اليها اوبريسكو شكلت منذ 2013 "داخل الادارة المحلية لبوخارست نظاما يفرض على الشركات التي ترغب في عقود مع المؤسسات العامة التابعة لرئيس البلدية" دفع جزء من الارباح التي تتحقق بفضل هذه العقود الى مسؤولين.

واضاف المدعون في بيان ان "منفذ العقد يحتفظ لنفسه بما بين ثلاثين و33 بالمئة من الارباح الصافية ويدفع الباقي بشكل رشاوى الى الموظفين العاملين لدى رئيس بلدية بوخارست اذ ان المطلوب هو عشرة بالمئة من قيمة العقد".

وسلم موظف كبير السبت رئيس البلدية البالغ من العمر 63 عاما 25 الف يورو من اصل ستين الفا طلبها الموظف من اربعة رجال اعمال لرئيس البلدية. واوضح المدعون ان رجال الاعمال هم الذين كشفوا هذه القضية.

واطلق المدعون ملاحقات جزائية ضد اوبريسكو الذي اوقف 24 ساعة.

واوبريسكو الذي يشغل منصب رئيس بلدية العاصمة الرومانية منذ حزيران 2008 سياسي مستقل قادم من الحزب الاشتراكي الديموقراطية الحاكم ومدعوم منه.

وفي السنوات الاخيرة تمت ملاحقة عشرات الوزراء السابقين والنواب واعضاء مجلس الشيوخ من قبل القضاء الذي اصدر احكاما في قضايا الفساد هذه.

وتخضع رومانيا لمراقبة دقيقة من الاتحاد الاوروبي في مجال مكافحة الفساد واستقلال القضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد