هل يستأنف نتنياهو مخطط إحاطة إسرائيل بالجدران؟

تل ابيب / سوا / لم تبدأ موجات اللاجئين المتدفقة إلى أوروبا نحو إسرائيل، إلا أن صناع القرار في الدولة العبرية وفي مقدمتهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، يتحسبون من احتمال سعي طالبي لجوء عرب إلى الوصول إليها.

وفي هذا السياق كتب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هارئيل اليوم الجمعة، أن الموجات العاتية من اللاجئين في المنطقة، وإلى جانبها تزايد نشاط المنظمات الجهادية على طول الحدود، من شأنها أن تشجع نتنياهو على إخراج خطته بإحاطة الدولة بالجدران المرتفعة ومنظومات جمع معلومات استخبارية ومراقبة من الدرج وإزالة الغبار عنها. ومن الجائز أن جزءاً من فائض جباية الضرائب سيوجه لهذا الهدف.

وأشار هارئيل إلى إقامة السياج على طول الحدود مع مصر وأنه يعتبر أن هذا السياج حقق هدفه وهو منع استمرار دخول طالبي اللجوء الأفارقة. كذلك أشار إلى مخطط بناء جدار بطول 30 كيلومتراً في الجزء الجنوبي من الحدود بين إسرائيل والأردن.

واعتبر المحلل أنه على الرغم من أن المملكة الهاشمية تبدو مستقرة، إلا أن القلق حيال المستقبل، على ضوء ضغوط "داعش" واللاجئين، يستوجب انشغال واسع في هذا الأمر من جانب صناع القرار في إسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد