كيف علّقت الفصائل على أحداث جنين؟

غزة / سوا / توالت ردود أفعال الفصائل الفلسطينية الغاضبة جراء اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس لمدينة جنين بالضفة الغربية.

وعبرّت الفصائل عن فخرها بتصدي المقاومة للاقتحام، مشددين على أن جنين لقنت الاحتلال درسا قاسياً، بتوحدها وصمودها، أمامه.

حركة حماس أكدت أن تصدي المقاومة في مخيم جنين للاقتحام الاسرائيلي الليلة الماضي، أثبت أنها "غير قابلة للخمود أو التوقف، ويوصل رسالة تختصر مستقبل المقاومة".

وقال حسام بدران المتحدث باسم الحركة في تصريح له عقب الاقتحام، إن رسالة المقاومة التي باغتت القوات المدججة لجيش الاحتلال قد وصلت لمن يعنيه الأمر، مؤكداً أن أبناء المخيم لقنوا العدو درسًا في فنون قتال الشوارع.

واعتبر بدران، أن ما جرى أمس في جنين "أحد أيام الانتفاضة التي تعيشها مدن الضفة، من خلال اعادة صوت الرصاص الموجه للاحتلال في المخيم أمجاد أبطاله الشهداء".

أما حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، فقد أكدت أن مخيم جنين قدّم من جديد درساً آخر للاحتلال تحت عنوان الوحدة ورص الصف في مواجهة المحتل.

وشددت الحركة في بيان وصل (سوا) نسخة عنه، على أن الإرادة أقوى سلاح تتكامل فيه الأدوار الوطنية لحماية كل أبناء الشعب الفلسطيني.

وعدّت أن "درس جنين كان رسالة حاسمة للاحتلال بأننا شعبنا سيدافع عن نفسه في مواجهة أي محاولة منه للتلاعب بحياة ومستقبل أبنائه".

وبينت ان أبطال جنين وشبابها الأحرار أفشلوا عملية أمنية أراد من خلالها الجيش الاسرائيلي "المجرم" أن يحقق إنجازاً ، لكن صمود الشباب وعزيمتهم دفعته للخروج خائباً.

بدوره، أدان طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ممارسات الاحتلال في جنين، وامعانه "الاجرامي" في ملاحقة المقاومين، معتبراً إياها "جريمة".

وقال أبو ظريفة خلال اتصال هاتفي لوكالة (سوا) الإخبارية:" على اسرائيل أن تدرك جيداً أن صبر المقاومة لن يطول، وأي مس بالمقاومين هو مساس بكل أبناء الشعب الفلسطيني".

ودعا، الفصائل والقوى الوطنية كافة، لتدارس الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، من أجل الرد عليها.

وطالب أبو ظريفة، السلطة الفلسطينية بضرورة تنفيذ قرارات المجلس المركزي الرافضة للاحتلال، والتحلل من كل الالتزامات والاتفاقيات السابقة ووقف التنسيق الأمني.

من جانبها، عبّرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن فخرها وتقديرها الشديدين بإفشال رجال المقاومة من مختلف انتماءاتهم في جنين لمخططات الاحتلال باستهداف قيادات المقاومة.

وأكدت الجبهة في بيان لها تلقت (سوا) نسخه عنه، أن جنين التضحية والفداء كانت وستبقى نموذجاً نضالياً عصياً على الانكسار. واعتبرت أن المقاومة أعادت للأذهان معركة جنين البطولية، والتي هُزم فيها الاحتلال شر هزيمة.

وطالبت الجبهة، جماهير شعبنا وفصائل المقاومة إلى اليقظة والحذر من محاولات الاحتلال استهداف بؤر المقاومة المشتعلة، من أجل إضعافها في الضفة، ليتفرغ الاحتلال لمخططاته على الأرض والهادفة لتكريس وتعزيز الاحتلال، وتهويد الأرض، وعزل المدن والقرى بمزيد من البؤر السرطانية.

وشددت الجبهة على ضرورة تعزيز وحدة المقاومة من مختلف الفصائل والاستعداد لتصعيد اسرائيلي يستهدف المقاومة بالضفة، فالاحتلال لا يستهدف فصيلاً بعينه بل كل الشعب الفلسطيني.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد