برنامج غزة للصحة النفسية يعقد محاضرة ولقاءً توعوياً

77-TRIAL- غزة / سوا / عقدت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ومركز غزة المجتمعي التابعين لبرنامج غزة للصحة النفسية محاضرة بعنوان "الاستشفاء والعافية"، وبحضور مدير مركز غزة المجتمعي وأعضاء الفريق الطبي وكذلك طلبة الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية، وذلك في مقر مركز غزة المجتمعي بغزة.
وتناولت ريم الحلو طالبة الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية، موضوع خطة الاستشفاء والعافية، والتي تعتبر خطة علاجية مكملة وليست بديلة للعلاجات التقليدية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية، موضحة أن هذه الخطة تهدف إلى زيادة الأمل لدى المرضى وعائلاتهم والعمل على تقليل الوصمة المرتبطة بالأمراض النفسية، وكذلك دعم وزيادة السيطرة الذاتية لدى المريض النفسي على الأعراض التي يعاني منها.
وعرضت الحلو المفاتيح الخمسة لخطة الاستشفاء والعافية والمتمثلة في الأمل، والمسؤولية الشخصية، والمناصرة الذاتية، والتعلم، والدعم، مستعرضة أساسيات الخطة ومنها أدوات العافية، وخطة الحفاظ على جودة الحياة اليومية، والمثيرات، كذلك التعرف على إشعارات الانذار للأعراض المبكرة للمرض، وكيفية التصرف عندما تبدأ الأعراض في التزايد، إضافة إلى إعداد خطة الطوارئ والمتابعة.
من جهة ثانية عقدت دائرة التدريب ومركز غزة المجتمعي التابعين للبرنامج لقاءً توعوياً بعنوان "مدخل إلى الصحة النفسية"، بحضور عدد من المهنيين من البرنامج، وموظفين من مؤسسة أركان الخيرية، وعدد من طلبة الدبلوم والعديد من الشباب، وذلك في قاعة مؤسسة أركان الخيرية في غزة.
وتناول اللقاء موضوع الصحة النفسية والتوافق النفسي، ومفهوم السواء واللاسواء، ومظاهر الصحة النفسية، إضافة إلى أهداف الصحة النفسية، كما وتطرق اللقاء إلى موضوع المرض النفسي بشكل عام وأهم محدداته.
وعبر الحضور عن اهتمامهم وإعجابهم بالموضوع الذي تم طرحه خلال اللقاء، وتمت الإجابة على العديد من التساؤلات والاستفسارات حول الموضوع، كما وطالب الحضور بضرورة عقد مزيد من هذه اللقاءات حول مواضيع ذات علاقة بإدارة الضغوط النفسية وطرق التأقلم، وكذلك مواضيع ذات علاقة بالإدمان على وسائل التكنولوجيا الحديثة والإدمان على تعاطي الأدوية. 95
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد