حقل الغاز المصري الأكبر في الشرق الأوسط يقلق إسرائيل

القدس / سوا / أثار الإعلان عن اكتشاف حقل غاز طبيعي بالمياه الإقليمية لمصر في البحر المتوسط، ضجة واسعة داخل إسرائيل، واعتبرت مواقع اقتصادية متخصصة أن حقول الغاز الإسرائيلية ستكون المتضرر الأول،، فيما طالب آخرون بالإسراع في توقيع اتفاق طرح مؤخرا تصدر بموجبه إسرائيل الغاز إلى مصر.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان شركة "إيني" الإيطالية امس الأحد أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، وقالت إنه سيساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

وكتب "آفي بر-إيلي" على موقع "ذا ماركر" الملحق الاقتصادي لصحيفة "هآرتس" يقول:”تزعم عملاقة الطاقة الإيطالية ENI أنها اكتشفت حقلا أكبر من حقل لفيتان الإسرائيلي بـ40%، بينما يقولون في إسرائيل إن مصر ليس لديها ما يكفي من الغاز، لذلك هناك حاجة ماسة للإسراع بتوقيع اتفاق تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر".

الشركة الإيطالية أوضحت في بيان لها "أن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (ما يعادل 5.5 مليار برميل من النفط) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع وبذلك يصبح أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم."

من جانبه كتب" ليئور جوتمان" على موقع "كالكاليست أن:”المتضرر الأول من اكتشاف حقل غاز بهذا الحجم الكبير هو حقل لفيتان- الذي وقع مذكرتي تفاهم لبيع الغاز لمصر والأردن بقيمة مالية تقدر بنحو 50 مليار دولار".

ومضى يقول:”تطوير حقل غاز كبير كهذا والحاجة لعقود لتمويله يمكن أن تبقي حقل لفيتان تحت الأرض لأن الأردنيين والمصريين من المتوقع أن يشتروا الغاز من مصدر قريب أو ربما حتى مستقل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد