138.5 مليون دولار أرباح الشركات المدرجة في النصف الأول من 2015

رام الله / سوا / أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، اليوم الأحد، أن حصيلة أرباح الشركات المدرجة في البورصة بلغت حوالي 138.5 مليون دولار في النصف الاول من العام الحالي، بانخفاض نسبته 6.23% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغ عدد الشركات المدرجة عند انتهاء الفترة القانونية للإفصاح نصف السنوي (16/8/2015) 49 شركة، منها شركة واحدة موقوفة عن التداول، وأفصحت ضمن الفترة القانونية 48 شركة أو ما نسبته 98%، فيما فشلت شركة المجموعة الأهلية للتأمين في تقديم إفصاحها حتى تاريخه.

وقال عويضة إنه رغم تراجع محصلة الأرباح في النصف الأول من عام 2015 مقارنة مع الفترة المقابلة في عام 2014، إلاّ أن غالبية الشركات المدرجة حققت أرباحا مجزية تمكنها من توزيع أرباح في العام المقبل بنفس وتيرة هذا العام إذا حافظت على أداء مماثل أو أفضل في النصف الثاني من العام الحالي.

واضاف: أن جميع القطاعات كانت نتائجها جيدة، سيما الشركات المالية المنضوية تحت قطاع البنوك والخدمات المالية وقطاع التأمين، في حين منيت 8 شركات من قطاع الخدمات بخسائر شكلت حوالي 71% من مجموع الخسائر للشركات الثلاث عشرة المحققة لخسائر، ومع ذلك فإن الشركات الأربع من هذا القطاع المحققة لأرباح قد مثلت نسبة أرباحها حوالي 32% من مجموع الأرباح المحققة للشركات الخمس والثلاثين.

وأشار إلى أنه رغم صعوبة التنبؤ بالوضع السياسي في فلسطين والواقع الاقتصادي، ورغم توالي الأزمات المالية العالمية وحالة عدم الاستقرار في عدد من الدول العربية وانخفاض أسعار النفط، إلا أن قدرة الشركات الفلسطينية على التكيف مع المتغيرات تعتبر عالية وفريدة، وهذا هو سرّ استمرار التداول في بورصة فلسطين لفترة تزيد عن 18 عاما.

واعتبر أن "بورصة فلسطين من أكثر البورصات العربية استقرارا من حيث حركة أسعار أوراقها المالية، حيث لم تشهد منذ بداية هذا العام أي تذبذبات حادة صعودا أو هبوطا، كما هو واقع الحال مع البورصات العربية الأخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد