بلاتر: إقامة نهائي كأس فلسطين إنجاز جديد للرياضة الفلسطينية

القدس /سوا/ قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جوزيف بلاتر، إن إقامة نهائي كأس فلسطين بين فريقي أهلي الخليل واتحاد الشجاعية من خلال مباراتي ذهاب وإياب في المحافظات الجنوبية والشمالية لأول مرة منذ 15 عاما، يعد إنجازا جديدا للرياضة الفلسطينية.

وشدد بلاتر خلال الاجتماع الأول الخاص بلجنة الرقابة الدولية لمتابعة قرارات كونغرس الفيفا الخامس والستين، بشأن الرياضة الفلسطينية، والذي عقد في مقر الاتحاد الدولي "الفيفا"، في زيوريخ، على ضرورة أن يستخلص الاتحاد الإسرائيلي العبر، وأن يساهم في إنهاء معاناة الرياضة والرياضيين الفلسطينيين.

وأشار إلى أن تشكيل لجنة المتابعة والرقابة الدولية للرياضية الفلسطينية ومعاناتها نتيجة الاحتلال جاء تنفيذا لقرارات كونغرس "الفيفا" الأخير الذي عقد في 29 أيار الماضي في زيوريخ.

وأضاف بلاتر أن "الفيفا" ستواصل بذل جهودها الحثيثة لإنهاء جميع المشاكل والعوائق التي تقف في طريق تطور أي اتحاد وطني في العالم، باعتبار أن ممارسة لعبة كرة القدم حق للجميع.

وكان بلاتر ترأس الاجتماع الأول الخاص بلجنة الرقابة الدولية لمتابعة قرارات كونغرس الفيفا الخامس والستين، بشأن الرياضة الفلسطينية، بحضور رئيس منظمة جلوبال ووتش الدولية لمكافحة العنصرية والتمييز في الرياضة، رئيس لجنة المراقبة طوكيو سيكسوال، ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، ورئيس اتحاد الكرة الإسرائيلي عوفر عيني.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا كان أهمها، إقرار تشكيل لجنة المتابعة والرقابة الدولية لقرارات كونغرس "الفيفا" والمُكونة من سبعة أشخاص، برئاسة طوكيو سيكسوال، وعضوية كل من: رئيسين لاتحادين وطنيين من أعضاء كونغرس "الفيفا" على ألا يكونا من قاراتي آسيا أو أوروبا، وممثلين عن الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي لكرة القدم، إضافة إلى اثنين من المستشارين القانونيين.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن تكون مرجعية عمل اللجنة تنفيذ القرارات الصادرة خلال كونغرس "الفيفا"، وإنهاء معاناة الرياضة الفلسطينية نتيجة الجرائم والانتهاكات المتواصلة بحقها من الاحتلال الإسرائيلي، والمتمثلة في معالجة ثلاث قضايا رئيسية وهي: القيود المفروضة على الرياضة الفلسطينية من خلال حريّة الحركة واستلام المعدات وإقامة المنشآت، وحسم موضوع الأندية الإسرائيلية الخمسة المُقامة على مستوطنات غير شرعية موجودة على أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967 والتي تشارك في الدوري الإسرائيلي، والسلوك العنصري والتمييزي المستمر الذي يُمارس من قبل مسؤولي الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وأنديته بحق العرب والمسلمين، والذي يشكل خرقا فاضحا لمبادئ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

ومن المقرر أن تباشر اللجنة المُكلفة برئاسة سيكسوال أعمالها خلال الفترة المقبلة، حيث إنها ستعقد اجتماعا ثانيا في المنطقة خلال شهر أيلول المُقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد