الفتياني يطلع وفدا من مجلس الكنائس العالمي على الأوضاع في الأغوار

أريحا/ سوا/ أطلع محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، وفدا من مجلس الكنائس العالمي (بعثة التواجد المسكوني في فلسطين) اليوم الأربعاء، على حجم معاناة أبناء شعبنا جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية بحقهم، ومنها هدم المنازل وتدمير حظائر الثروة الحيوانية، وحظر دخولهم لأراضيهم ومزارعهم ومراعيهم في الأغوار الفلسطينية.

وأوضح الفتياني أبعاد وخطورة المخطط الإسرائيلي الخاص بتهجير البدو من كل مناطق الضفة الغربية وتجمعيهم في منطقة النويعمة، معتبرا أن هذا التهجير قصري ومخالف لمبادئ للقانون الدولي، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في ما يتعلق بهذا الملف.

وأشار إلى سيطرة الاحتلال على معظم مصادر المياه السطحية والجوفية، بالإضافة الى العراقيل التي يضعها أمام المزارعين عند حفر الآبار، حيث لا يسمح بالحفر على عمق أكثر من 150 مترا، وهذا يعني عدم الوصول إلى الحوض المائي.

واضاف الفتياني أن الاحتلال يسيطر على ما نسبته 95% من أراضي الأغوار ويعمل على استثمارها في زراعة النخيل بعوائد تصل الى 600 مليون دولار، بالإضافة الى عوائد من الاستثمارات على البحر الميت تصل إلى 500 مليون دولار.

وقال إن الاحتلال الإسرائيلي ومن خلال ممارساته وإجراءاته على الأرض، يعرقل الجهود التي تبذل من قبل مؤسسات الدولة الفلسطينية لتنمية وتطوير البنية التحتية ونظام الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبهم، عبر أعضاء الوفد عن أملهم بأن ينعم الشعب الفلسطيني بالحرية، وأن تنجح الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإطلاق عملية السلام، لتعيش أرض السيد المسيح عليه السلام وشعوب المنطقة بسلام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد