وزارة السياحة والأثار تعلن عن انتهاء التنقيب في "البرج" في بيتين

رام الله /سوا/ اعلن مدير عام التنقيبات والمتاحف في وزارة السياحة والاثار جهاد ياسين اليوم الثلاثاء، عن انتهاء اعمال التطوير والتنقيب عن الاثار في بيتين .

جرى هذا خلال مقابلته مع مراسلة وكالة "وفا"، في مقر الوزارة بمدينة البيرة، والتي تحدث خلالها عن ان الوزارة انتهت من اعمال التنقيب والتطوير الخاصة في منطقة البرج في بيتين في محافظة رام الله والبيرة.

واضاف ياسين، ان اعمال التنقيب في الموقع التي استمرت 4 سنوات من العمل المشترك بين وزارة السياحة والاثار وجامعة "كيو" اليابانية، تركزت في منطقة البرج في بيتين بهدف دراسة التاريخ الحضاري لبيتين وتطوير البيئة السياحية فيها.

وأشار إلى أن التنقيبات كشفت عن وجود أربع مراحل أساسية متعاقبة بنيت في الموقع، تمثلت في وجود دلائل على معصرة زيتون تعود إلى العصر الروماني، والكشف عن كنيسة بنيت بنظام البازليكا "الفسيفساء" مساحتها من 26 إلى 40 مترا تتشابه مع مساحة البازليكا في كنيسة المهد، كما تم الكشف عن بيوت ومقتنيات تعود إلى العصر المملوكية الأيوبي .

ولفت إلى أن اعمال البحث والتحليل التي تجري للتأكد من أن منطقة البرج تعود للعصر الصليبي وليس إلى العصر البيزنطي كما كان سائدا، مؤكدا أن الوزارة ستقوم بترميم وتطوير الموقع الاثري في بيتين وادراجه ضمن الخارطة السياحية لفلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد