معاريف : مصر تحارب أنفاق رفح بحفر أحواض سمك عملاقة

غزة / ترجمة سوا/ كشفت صحيفة "معاريف" العبرية عن توصل سلاح الهندسة في الجيش المصري لحل "عبقري" لمواجهة أنفاق قطاع غزة عبر حفر أحواض ضخمة لتربية الأسماك على طول الحدود مع قطاع غزة وضخ المياه فيها.


وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع التجريبي للجيش المصري المتمثل بحفر برك أسماك كبيرة على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة بعمق كبير ويتم ملؤها بالمياه عبر أنبوب ضخ من البحر الأبيض المتوسط أثبت نجاحه.


ولفتت الصحيفة إلى أنه حتى اللحظة جرى حفر 100 متر بعمق 20 متر، حيث يهدف هذا العمق لاغراق الأنفاق التي تحفر بمثل هذا العمق.
وقالت مصادر أمنية مصرية للصحيفة :"المياه التي سيتم ضخها للبرك سوف تتسرب للتربة، ما سيجعلها غير ملائمة نهائية لعمليات الحفر الأمر الذي سيجعل الأنفاق تنهار ".


وأشارت المصادر إلى أن القرار جاء بعد توصّل الخبراء المصريين لاستنتاج مفاده أن حفر قناة على طول الحدود، لن يفي بهدم الأنفاق، علاوة على التكاليف العالية للمشروع".


وبحسب معاريف فقد شهدت العلاقات بين إسرائيل ومصر تطوراً واضحاً منذ أن بدأت القاهرة في التصدي للتهريب مع قطاع غزة، حيث جرى إنجاز تفاهمات مشتركة في تطوير منظومة الدفاع في سيناء، بما يشمل تغيير طبيعة القوات المصرية على الحدود. 

وأوضحت الصحيفة الاسرائيلية أن الجيش الاسرائيلي يبحث عن طرق لمواجهة تهديد الأنفاق، وفي هذا الاطار أعلن خلال الفترة القريبية الماضية عن جهاز جديد يمكنه كشف أماكن الأنفاق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد