مركز مدى ونقابة المحامين يختتمان دورة للمحامين حول حرية التعبير

4-TRIAL- رام الله / سوا / اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) دورة تدريبية للمحاميين، بالتعاون مع نقابة المحامين النظاميين حول حرية الرأي والتعبير استمرت ثلاثة أيام، بتمويل من الاتحاد ألأوروبي في اطار مشروع الدفاع عن حرية الرأي والتعبير من خلال بيئة قانونية سليمة، الذي ينفذه المركز منذ بداية العام الحالي.
وفي اليوم الأول استعرض المدرب محمد أبو عرقوب مفهوم الحق في حرية الرأي والتعبير محلياً وعالمياً، وعن واقعه في فلسطين والآثار السلبية لانتهاكات حرية التعبير على الإعلام وتنمية المجتمع. كما استعرض مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات الذي من المتأمل إقراره في فلسطين في الوقت القريب.
وتناول المحامي رائد عبد الحميد في اليوم الثاني مواضيع تتعلق بقوانين الإعلام في فلسطين، والمعايير الدستورية والقانونية لحرية الرأي والتعبير والنشر، وكما تم التطرق لقانون المطبوعات والنشر. كما قام عبد الحميد باستعراض مسودتي قانون المجلس الأعلى للإعلام والمرئي والمسموع.
أما الدكتور أحمد براك فقد درّب المحامين في اليوم الثالث على مواضيع تتعلق بجرائم قانون العقوبات الأردني المطبق ذات الصلة بالعمل الإعلامي كقضايا الذم، القدح، التشهير، التعرض للآداب والأخلاق العامة، والنيل من كرامة الأشخاص. كما شرح الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها وفق قانون الإجراءات الجزائية من قبل الشرطة، النيابة، والمحاكم. وفي نهاية اليوم تم عرض قضايا لحالات عملية مرتبطة بحرية الرأي والتعبير، حيث قام المحامون بتمثيل محكمة صورية لصحفيين وتدربوا بشكل عملي على الدفاع عنهم.
وفي نهاية الدورة قام مدير عام المركز موسى الريماوي، بتوزيع الشهادات على المتدربين الذين شاركوا في الدورة. يشار الى ان المركز سيقوم بعقد دورات مشابهه للمحامين في مدن أخرى بالضفة الغربية وقطاع غزة . 140
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد