معاريف: اضراب علان يحيّر إسرائيل وموته كابوس يطاردها

القدس / سوا / ذكرت صحيفة " معاريف" الإسرائيلية، في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، أن المستويات السياسي والأمني في إسرائيل، يخشيان تداعيات وفاة الأسير المضرب عن الطّعام محمد علان، نتيجة إصراره على الاستمرار في الاضراب عن الطّعام مع دخول اليوم 64 لأضرابه.

وأشارت الصحيفة الى ان تل ابيب تخشى من اندلاع مواجهات في الضفة الغربية في اعقاب استشهاد علان، ذلك أن قضية علان اثارت جدلا واسعًا، واشعلت غضب الفلسطينيين.

تقديرات وزارة الأمن الإسرائيلية تشير الى أن مواجهات قد تندلع في الضفة الغربية لدى الإعلان عن وفاة الأسير المضرب، خاصة في ظل توصل الأجهزة الأمنية الى حقيقة مفادها أن اندلاع النيران في بقعة صغيرة من شأنها ان تمتد وتتسع بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسهولة.

وقالت إن اضراب علّان، احرج إسرائيل، حيث القى الكرة في ملعب قادتها الأمنيين والسياسيين وجعلهم بين المطرقة والسندان، فهم من جهة يخشون وفاته واندلاع مواجهات نهايتها غير معروفة، بينما يخشون من تحويله الى بطل في اعين غيره من الاسرى الذين قد يحذون حذوه ويضربون عن الطعام من جهة أخرى.

وكان علان رفض يوم أمس عرضًا اسرائيليًا بالافراج عنه مقابل قبوله بالنفي خارج فلسطين لمدة أربعة سنوات، وهو عرض اتخذ في اعقاب اجتماعات حثيثة عقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع قيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية.

وعلان هو واحد من 340 اسيرًا فلسطينيًا، محتجزين اداريًا في السجون الإسرائيلية، وتتراوح احكامهم ما بين ستة شهور وسنتين ونصف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد