"الإسلامي الفلسطيني" يفصح عن بياناته النصفية

رام الله / سوا / حقق البنك الإسلامي الفلسطيني نموا في أرباحه الصافية التي حققها في الربع الثاني من العام الجاري تجاوز 50% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتتجاوز أرباحه 5 ملايين دولار أمريكي وفق البيانات الأولية والغير معتمدة من سلطة النقد الفلسطينية.

وقال بيان قاسم المدير العام للبنك الإسلامي الفلسطيني أن النمو الملحوظ في مختلف المؤشرات يشير إلى جهد كبير بذل ويبذل من أجل الارتقاء بآداء البنك وخدماته لتلائم رغبات العملاء وطموحات المستثمرين، وأنها تأتي كنتيجة للخطة الاستراتيجية الفعالة التي وضعها مجلس الإدارة بداية العام الحالي والتي أثبتت كفائتها وقدرتها على تجاوز العقبات وتحقيق المستهدف.


كما أشار قاسم إلى ارتفاع ايرادات البنك لتصل إلى 17 مليون دولار بنسبة نمو تتجاوز 25% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، فيما زادت قيمة التمويلات الممنوحة بنسبة 6% لتصل المحفظة الائتمانية إلى 376 مليون دولار، منوها إلى أن جزء كبير من هذا النمو يرجع إلى عمل البنك على تفعيل صيغ التمويل المتوافقة مع الشريعة الاسلامية كالمساومة والاستصناع إلى جانب الصيغ التقليدية كالمرابحة، مما فتح آفاق استثمارية جديدة.
وفي سياق متصل قال قاسم أن ودائع العملاء ارتفعت بنسبة 8.25% لتتجاوز 493 مليون دولار أمريكي بعد أن كانت 455 مليون دولار أمريكي في ديسمبر 2014، معللا ذلك بالدور التوعوي الذي يلعبه البنك والذي يشجع الجمهور على ادخار أموالهم وتشجيعهم على استثمارها وفق صيغ الاستثمار المجازة شرعا، موضحا أن حملة التوفير "ادخارك امانك" كانت إحدى الأدوات الرئيسية في تشجيع ثقافة الادخار في المجتمع الفلسطيني من خلال البرامج المختلفة التي تضمنتها الحملة.


وفيما يتعلق بحقوق المساهمين بين قاسم أنها ارتفعت بنسبة 1% مقارنة مع ديسمبر 2014 في ارتفاع مرشح للزيادة نهاية العام الحالي، مؤكدا أن الإدارة التنفيذية للبنك تعمل وفق استراتيجية واضحة تقوم على الالتزام بتسخير كل امكانياتها حتى يكون الاستثمار ملبي للشروط ومحقق للأرباح المتوقعة.


وأشاد قاسم بكافة موظفي البنك وطواقمه العاملة التي كان لها عظيم الأثر في تحقيق هذه النتائج الطيبة مؤكدا على أن البنك يولى اهتماما خاصا براس المال البشري ويعمل على تطويره وصقله باستمرار من خلال التدريب والتطوير المستمرين.


وعن آفاق البنك في المرحلة القادمة قال قاسم أن البنك الإسلامي الفلسطيني يهدف إلى التوسع والانتشار فبعد افتتاحه عدد من المكاتب في الشجاعية واذنا وبديا يطمح في المرحلة القادمة إلى التوسع في محافظات ومناطق أخرى من أجل تسهيل الوصول لعملائه، كما سيعمل على ادخال عدد جديد من الصرافات الآلية للخدمة في الفترة القريبة القادمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد