مشعل أطلع أردوغان على تفاصيل اتفاق التهدئة

الدوحة / سوا / قالت مصادر فلسطينية مطلعة  أن الزيارة التي قام بها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إلى تركيا مؤخرا كانت تهدف إلى إطلاع القيادة التركية على اتفاق التهدئة المتبلور بين حركة حماس وإسرائيل، والذي يتولى مبعوث اللجنة الرباعية السابق توني بلير مهمة التوسط فيه.

وذكرت المصادر لموقع عربي 21 أن :"مشعل أطلع كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو على نتائج الحراك الذي يقوده بلير".

وأوضحت المصادر، أن هناك توافقا على معظم مركبات اتفاق التهدئة، مشيرة إلى أن الاتفاق سيقدم في إطار إنساني وليس في إطار سياسي.

واستدركت المصادر بأنه في حكم المؤكد أن للاتفاق من ناحية واقعية طابعا سياسيا وأمنيا، حيث إنه يعبر عن توافق بين حركة حماس وإسرائيل على رفع الحصار عن قطاع غزة ، مقابل الالتزام بوقف العمليات التي تستهدف إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة.

وشددت المصادر على أن أهم نقطة في الاتفاق المتبلور تتضمن تدشين ميناء عائم قبالة سواحل غزة يتم ربطه بميناء وسيط في قبرص.

وبحسب الاتفاق المتبلور، فإنه سيتم إنزال البضائع المتجهة إلى قطاع غزة في الميناء القبرصي، حيث تخضع للتفتيش وبعد ذلك يتم نقلها للميناء العائم قبالة غزة، وبعد ذلك يتم نقلها إلى غزة عبره.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل تحاول التوصل لاتفاق رزمة كبيرة يتضمن أيضا عملية تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل، يتم بموجبها إعادة الأسرى الإسرائيليين الأحياء والقتلى مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد