إسرائيل تعلن اغتيال عضو بـ"حزب الله" ينشط في الجولان

الجيش الإسرائيلي في الجولان

قالت إسرائيل إنها قتلت عضواً في "حزب الله" في سوريا كان ينقل معلومات استخباراتية ضد إسرائيل في هضبة الجولان ، في حين ذكرت وسائل إعلام سورية، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، أن ضربات جوية إسرائيلية أصابت أهدافاً في سوريا.

وتزيد إسرائيل، التي تنفذ ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات، وتيرة غاراتها منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي شنته حركة حماس ، وهو ما استتبع شن إسرائيل الحرب على قطاع غزة .

وتعكف إسرائيل على زيادة نطاق ردها على هجوم "حماس" وما تلته من تطورات، فأرسلت قوات إلى لبنان وشنّت غارات جوية على إيران واليمن وسوريا، فيما تقول إنه تعقب للفصائل التي تدعمها إيران، ما أثار مخاوف من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط واحتمالات انجرار إيران والولايات المتحدة إليه.

وامتدت الاشتباكات البرية بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله"، المدعوم من إيران، على حدود جنوب لبنان الجبلية أمس، بينما تسود منطقة الشرق الأوسط حالة تأهب قصوى وسط تقارير عن رد إسرائيلي محتمل على ضربة صاروخية شنّتها إيران الأسبوع الماضي.

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أمس، عن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران في مكالمة وصفها الجانبان بالإيجابية.

وقال البيت الأبيض إنهما ناقشا خطط إسرائيل في المكالمة التي استمرت 30 دقيقة، وحثّ بايدن نتنياهو على الحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في لبنان.

تتوعّد إسرائيل إيران بدفع ثمن هجومها الصاروخي الذي تسبب في أضرار طفيفة، بينما قالت طهران إنها ستقابل أي رد بدمار واسع النطاق، ما أثار مخاوف من اندلاع قتال أوسع نطاقاً في المنطقة المنتجة للنفط.

وكان بايدن قد أدلى، الأسبوع الماضي، بتصريحات غير مؤيدة لفكرة استهداف إسرائيل حقول النفط الإيرانية، وقال إنه لن يدعم إسرائيل في ضرب المواقع النووية الإيرانية.

قال الجيش الإسرائيلي، أمس، إنه قتل أدهم جحوت الذي وصفه بأنه أحد أعضاء "الشبكة الإرهابية في الجولان" التابعة لـ"حزب الله"، وذلك في منطقة القنيطرة بسوريا.

وأضاف أن دور جحوت كان نقل المعلومات من مصادر في النظام السوري إلى "حزب الله" ونقل المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها على الجبهة السورية لتسهيل العمليات ضد إسرائيل في هضبة الجولان.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان في حرب 1967 وضمت المنطقة، وهي الخطوة التي لم تعترف بها معظم الدول.

وقال التلفزيون السوري، في وقت مبكر من اليوم، إن إسرائيل نفذت غارات جوية استهدفت منطقة صناعية في ريف حمص وموقعاً عسكرياً في حماة، "واقتصرت الخسائر على الماديات".

ونقل التلفزيون عن مدير المدينة الصناعية في حسياء عامر خليل قوله إن "عدواناً جوياً إسرائيلياً استهدف معمل سيارات، إضافة لسيارات محملة بمواد طبية وإغاثية في المدينة، ما أدى لاشتعال حريق كبير بالمكان"، مضيفاً أن فرق الإطفاء تعمل حالياً على إخماده.

وأفادت وسائل إعلام رسمية بسماع دوي الانفجارات أيضاً في درعا، وأنه يجري التحقيق فيها.

وقال الجيش الإسرائيلي، أمس، إنه اعترض طائرة مسيرة اقتربت من إسرائيل فوق البحر الأحمر لكنها لم تدخلها، وذلك بعد دقائق من إعلان فصائل عراقية استهداف مدينة إيلات الإسرائيلية بطائرات مسيرة.

المصدر : وكالة سوا -

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد