الموساد يقود مخططا للتوصل لصفقة تبادل مع حماس في غزة

الموساد يقود مخططا للتوصل لصفقة تبادل مع حماس في غزة

قالت القناة 12 الإسرائيلية ، مساء الأربعاء 9 أكتوبر 2024 ، إن إسرائيل تسعى لاستغلال تصعيد عدوانها على لبنان والإنجازات العسكرية التي حققتها في مواجهة حزب الله، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس ، في مخطط يقوده رئيس الموساد، دافيد برنياع

وبحسب القناة، فإن برنياع يهدف إلى "الاستفادة من الإنجازات التي حققتها إسرائيل في مواجهة حزب الله لفرض صفقة تبادل أسرى على قيادة حركة حماس في قطاع غزة ".

وأشارت إلى أن هذا التوجه يأتي "بعد أن حاولت إسرائيل خلال العام الذي مضى على الحرب الفصل بين الجبهات، والسعي إلى التوصل لتسوية في لبنان بمعزل عن قطاع غزة".

إقرأ/ي أيضا:  إسرائيل تسعى للسيطرة على شمال قطاع غـزة بشكل كامل!

والآن، يسعى برنياع إلى الربط بين الجبهات، عبر اشتراط إسرائيلي بالتوصل لصفقة تبادل أسرى، للموافقة على تهدئة في لبنان وفي إطار المواجهة مع إيران.

ويقترح برنياع عدم إنهاء التصعيد في لبنان أو حسم المواجهة مع إيران، دون إتمام صفقة تبادل أسرى، ودفع إيران وحزب الله للضغط على رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، وفرض عليه صفقة لتبادل الأسرى.

ويهدف برنياع إلى الدفع نحو تنفيذ مقترح صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها سابقًا. ومع ذلك، فإنه يهدف كذلك إلى فحص إمكانية التوصل إلى صفقة شاملة للإفراج عن جميع الأسرى المحتجزين في غزة.

وكانت التقارير الإسرائيلية قد أشارت إلى "تشاؤم" لدى المسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية من إمكانية التوصل خلال فترة قريبة، إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس وفق الشروط التي تضعها الحكومة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد