حزب الله أصبح ضعيفاً - غالانت يرجح اغتيال صفي الدين

يؤاف غالانت

رجح وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، إنه تمّ اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله اللبناني، هاشم صفي الدين، والذي كان قد استُهدف بسلسلة غارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الجمعة الماضي.

جاء ذلك خلال إجرائه تقييما للوضع شماليّ إسرائيل، حيث زعم غالانت خلاله أن حزب الله بات "بلا قدرات نارية كبيرة".

وجاءت ادعاءات غالانت، بعد وقت قصير من إطلاق أكثر من 100 قذيفة صاروخية صوب منطقة حيفا والكرايوت، في رشقتين صاورخيتين، هما الأكبر على المنطقة، منذ بدء الحرب.

ووفق بيان صدر عن وزارة الجيش الإسرائيلية، فقد "تلقى وزير الجيش، لمحة عامة عن سير العمل البريّ، لتدمير البنى التحتية لحزب الله، بالقرب من الحدود، وأصرّ على مواصلة الاغتيالات على أعلى المستويات في حزب الله، وعلى مستويات القيادة الميدانية".

وذكر غالانت أن "حزب الله منظمة بلا قائد، إذ تم القضاء على نصر الله، ويبدو كذلك أنه تم القضاء على بديله أيضًا (يقصد صفيّ الدين)، وهذا الشيء له تأثير كبير على كل ما يحدث، فلا يوجد من يتخذ قرارات، ولا أحد يتحرّك، ومنظومة النيران التي بناها حزب الله لسنوات، باستثمارات إيرانية ضخمة؛ وصلت إلى مستوى بات يشبه حزب الله فيه، ما بدأت به حماس ، وربما أقل من ذلك".

وأضاف أن "كل هذا بالإضافة إلى الإجراءات الهامة التي يتم اتخاذها على الجبهة، ففي الواقع يتم استنزاف جميع القدرات في كل مكان ونرى ما يحدث؛ هناك خوف، وهناك ذعر، وهناك فرار، وهناك تآكل في الأمن".

وشدّد على أن "حزب الله، وهي ذات حجم مختلف، لم تشهد شيئًا كهذا من قبل".

وذكر غالانت أن "الإجراءات التي نتخذها، يتم ملاحظتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فعندما ينقشع الدخان في لبنان، سيدركون في إيران أنهم فقدوا أغلى ما لديهم، وهو حزب الله"، على حدّ قوله.

وأضاف: "اليوم نحن على بعد عام من بداية الحرب، والنتيجة بعد مرور عام على بدء الحرب هي أن حماس مفكَّكة، وحزب الله منظمة متهالكة ومكسورة، بلا قدرات قيادية وسيطرة، وبدون قدرات نارية كبيرة، مع محاولات رفع رأسها، وفوق كل شيء بدون قيادة على أي مستوى؛ لا على المستوى السياسي، ولا على المستوى العسكري، ولا في القدرة على اتخاذ القرارات".

وتابع: "نحن بحاجة للاستفادة من ذلك، لأن هدفنا هو لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم آمنين".

وقال إن "معنى الأمن هو أن يعلم السكان أنه لا يوجد شيء على الجانب الآخر، يمكن أن يعرّضهم للخطر، والإجراءات التي تتخذونها ستسمح لنا بإعادة السكان إلى منازلهم في الوقت المناسب بأمان، وتغيير الوضع بالكامل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد