تقديرات بهجوم إسرائيلي على إيران خلال أيام – هذه الأهداف المحتملة

طائرات حربية إسرائيلية

تسود في إسرائيل تقديرات بأن الجيش الإسرائيلي سيشن خلال أيام هجوما على "مواقع إستراتيجية إيرانية"، بعد رد إيران الصاروخي مساء أمس الثلاثاء.

وأعلنت إسرائيل في أعقاب القصف، أنها سترد على الهجوم الإيراني، ولكن دون تحديد وقت ولا طبيعة الرد.

إقرأ أيضاً: تحليلات إسرائيلية : الحرب الإقليمية بدأت

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري مساء أمس: إن "هجوم إيران هو تصعيد خطير وستكون هناك عواقب".

وتابع في مؤتمر صحافي: "خطط عملنا جاهزة. وسنقرر كيف ومتى وأين نرد، وفقا لتعليمات الحكومة".

إقرأ أيضاً: إسرائيل تطالب بإخلاء 24 بلدة في جنوب لبنان تمهيداً لمهاجمتها

بينما ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري، اليوم الأربعاء، أنه "من المتوقع أن تهاجم إسرائيل خلال أيام مواقع إستراتيجية في إيران".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم أن "أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون منشآت النفط".

إقرأ أيضاً: إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن

وأضاف أن "إسرائيل ربما تنفذ أيضا اغتيالات لكبار المسؤولين الإيرانيين دون تحمل المسؤولية أو تدمر أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، وخاصة تلك التي تحمي منشآتها النووية"، "وقد يتم تنفيذ الهجوم الإسرائيلي بغارات جوية تشنها طائرات مقاتلة، بالإضافة إلى عمليات سرية كتلك التي قتلت هنية في طهران قبل شهرين".

وعقب الرد الانتقامي الإيراني، عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" مساء الثلاثاء، اجتماعا استمر عدة ساعات.

إقرأ ايضاً: شاهد: تفاصيل ما جرى على الحدود اللبنانية صباح اليوم – تضارب في الروايات

وقال مسؤولان إسرائيليان رفيعان، إن الاجتماع انتهى إلى أنه سيكون هناك رد عسكري كبير ضد إيران، ولكن دون قرار واضح بشأن ماهية الرد، وفق الموقع.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن "أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن مكتب رئيس الوزراء أراد عقد جولة تنسيق مع الإدارة الأمريكية".

إقرأ أيضاً: بالفيديو والصور: عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على قطاع غـزة فجر اليوم

وأشار إلى أنه "في حين أن إسرائيل سترد بشكل مستقل على الهجوم الإيراني، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب الآثار الاستراتيجية للوضع".

وأوضح أن "ضربة إيرانية أخرى ردا على الرد الإسرائيلي ستتطلب تعاونا دفاعيا مع القيادة المركزية الأمريكية، وربما تتطلب ذخائر إضافية للقوات الجوية وربما أشكالا أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي"، وفق مسؤول إسرائيلي آخر.

وأكدت طهران، أمس الثلاثاء، أن ردها على إسرائيل "مشروع وقانوني"، وتوعدتها بـ"مزيد من الهجمات المدمرة"، في حال هاجمت مواقع إيرانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد